الشريط الاخباريعربي

النظام السعودي يعتقل سبعة معارضين له بينهم 3 نساء

اعتقل النظام السعودي سبعة معارضين ناشطين في مجال الدفاع عن حقوق المرأة بينهم 3 نساء بتهمة “النيل” من أمنه واستقراره.

وأعلنت رئاسة أمن النظام السعودي في بيان اليوم أن الموقوفين السبعة حاولوا “النيل من أمن واستقرار المملكة وسلمها الاجتماعي والمساس باللحمة الوطنية وتواصلوا مع جهات خارجية في ما يدعم أنشطتهم”.

من جهتها أدانت منظمة هيومن رايتس ووتش اعتقال المعارضين لافتة إلى أن من بينهم لجين الهذلول وإيمان النفجان وعزيزة اليوسف وهن ثلاث ناشطات اشتهرن بدفاعهن عن حق النساء في قيادة السيارات.

وقالت مديرة فرع المنظمة في الشرق الأوسط سارة واتسون: “إن الجريمة الوحيدة التي ارتكبها هؤلاء تكمن في أن رغبتهم برؤية النساء يقدن السيارات سبقت رغبة محمد بن سلمان بذلك”.

وكان رأس النظام السعودي سلمان بن عبد العزيز أصدر أمراً في الـ 26 من أيلول من العام الماضي سمح للمرة الأولى بإعطاء رخص للنساء لقيادة السيارات على أن يدخل حيز التنفيذ في الـ 24 من حزيران القادم.

وقالت واتسون: “إن مثل هذه التكتيكات الفاضحة للترويع لا يمكن تبريرها على الإطلاق وإن الإصلاحيين الحقيقيين الذين لديهم الجرأة على الدفاع علنا عن حقوق الإنسان وتحرر النساء لا يزالون يعيشون في جو من الخوف في السعودية”.

بدورها انتقدت منظمة العفو الدولية الاعتقالات الجديدة مشيرة إلى أنه لا يمكن تبريرها على الإطلاق.

يذكر أن النظام السعودي المستند إلى أيديولوجيا وهابية ظلامية يفرض قيودا صارمة على حرية الرأي والتعبير ويعاقب منتقديه بموجب قوانين استبدادية تعود إلى القرون الوسطى تشمل الجلد وقطع الرأس والأطراف بالسيف كما أنه ينتهك حقوق الإنسان على نطاق واسع وخاصة المرأة.

وحاول ولي عهد النظام محمد بن سلمان منذ استيلائه وأبيه على السلطة إظهار نفسه بمظهر المصلح بأمر من إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حيث قرر السماح للمرأة بقيادة السيارة مع بعض الشروط وأزال القيود عن فتح دور السينما لكنه واصل حملة القمع ضد معارضيه واعتقل عددا كبيرا منهم وزجهم فى السجون دون محاكمات.