محليات

انتشار زراعة الخضار في الحدائق المنزلية بريف الحسكة

انتشرت في السنوات الأخيرة زراعة الحدائق المنزلية في قرى ريف محافظة الحسكة والتي تضم مختلف أنواع الخضار والأشجار المثمرة.

وأسهمت الجهات العامة والجمعيات الخيرية في دعم المشاريع الصغيرة التي تعتمد على زراعة الحدائق المنزلية بهدف توفير احتياجات العائلة من الخضار تحديداً وطرح بعض الكميات الزائدة عن الحاجة للبيع في الأسواق المحلية.

وبين إبراهيم خضر من سكان قرية خربة إلياس شمال مدينة الحسكة أنه بدأ إنشاء مشروع زراعة الخضار في مساحة من الأرض التي يملكها بجوار منزله قبل نحو سنتين بدعم من مشروع التنمية الريفية بمديرية الزراعة ومن خلال الاهتمام والمتابعة الدائمة نجحت عمليات الزراعة وتوسعت لتضم مختلف أنواع الخضراوات إلى جانب زراعة أشجار مثمرة مثل التين والعنب والرمان وغيرها.

وأضاف: إنه يوجد نحو 25 مشروعاً لحدائق منزلية مماثلة في قريته لإنتاج الخضار المختلفة والأشجار المثمرة والإنتاج يلبي احتياجات العائلة ومصدر للدخل من خلال طرح الإنتاج الزائد للبيع في السوق المحلية.

الظروف التي مرت بها محافظة الحسكة جراء الاعتداءات الإرهابية وانقطاع الطرق البرية المؤدية إلى المحافظة لعدة سنوات دفعت الأهالي إلى البحث عن حلول لتوفير احتياجاتهم من المواد الغذائية ودعم الإنتاج المحلي وخاصة مع توفر مصادر المياه في معظم المناطق ووجود التربة الصالحة للزراعة ما شجع بعض الجهات الحكومية والأهلية على دعم المبادرات الفردية في هذا المجال وتقديم مستلزمات النجاح للمشاريع الزراعية الصغيرة في ريف المحافظة.

وأوضح مدير مشاريع التنمية الريفية في محافظة الحسكة المهندس دحام الشرابي أن دعم المشاريع الصغيرة يتم من خلال تزويدها بالبذار والأسمدة والبيوت البلاستيكية والتجهيزات اللازمة لتشغيل آبار المياه بهدف توفير فرص للعمل وتأمين مصدر دائم للدخل واستغلال المساحات الزراعية الموجودة في القرى وخاصة مع توفر المياه اللازمة لسقاية المزروعات والإقبال الجيد من جانب الأهالي على تنفيذ هذه المشاريع.

وبين مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك أغناطيوس كسبو أن مشاريع الحدائق المنزلية أسهمت في توفير الكميات اللازمة من جميع أنواع الخضراوات وسد حاجة السوق المحلية منها وخاصة خلال فترة فصل الصيف والأهم دورها في خفض أسعار هذه المواد بشكل كبير نظرا لانخفاض تكاليف الإنتاج وقربها من الأسواق في المدن الرئيسة مقارنة مع المواد التي يتم توريدها من المحافظات.