ثقافة وفن

انطلاق مهرجان حمص الثقافي الأول

انطلقت أمس فعاليات مهرجان حمص الثقافي الأول الذي تقيمه وزارة الثقافة، على مسرح دار الثقافة بحمص، بحفل فني قدمته فرقة جرحى الجيش العربي السوري، وبتكريم كوكبة من مثقفي المحافظة.

وزير الثقافة، محمد الأحمد، أوضح في كلمة له خلال الافتتاح، أن الثقافة هي فعل مقاوم للأفكار الرجعية وقال “عندما نرى العزيمة لدى أهالي حمص لمواجهة الإرهاب التكفيري، فهذا يعني أن المهرجان وصل إلى العنوان الصحيح، وهذا لم يأت من فراغ، بل من تضحيات وبطولات الجيش العربي السوري”.

محافظ حمص، طلال البرازي، اعتبر أن مهرجان اليوم شكل من أشكال انتصار حمص بنسيجها الاجتماعي الوطني الثقافي، وقال “في الوقت الذي يستهدف فيه الإرهاب وطننا يتحدى الشعب السوري كل أشكال الحقد ويعزف موسيقا الوطنية والحب والعطاء، فالمعركة ليست فقط في الميدان، بل معركة ثقافة فالمستهدف هو تاريخ سورية وثقافة شعبها”.

وتتضمن الفعاليات التي تستمر حتى الحادي والعشرين من الشهر الجاري إقامة معارض صور بعنوان “تراث حمص… المأساة… وعودة الألق” وأخرى للأطفال والفن التشكيلي وللكتب من اصدارات الهيئة العامة السورية للكتاب، إضافة إلى حفلات غنائية وموسيقية وندوات ثقافية تكريمية وأمسيات شعرية، وعرض الفيلم الروائي الطويل “حرائق”.