محليات

ايفلين مصطفى توقع «الأزمات الاقتصادية العالمية- كيف حاول الآخرون حلّ مشاكلهم»

وقعت الكاتبة إيفلين مصطفى كتابها “الأزمات الاقتصادية العالمية –كيف حاول الآخرون حلّ مشاكلهم ” بإشراف الخبير والمحلل الاقتصادي د.نادرالشيخ الغنيمي.

الكتاب الصادر عن دار رسلان يتناول الكتاب الأزمات الاقتصادية التي عصفت ببعض الدول خلال السنوات الأخيرة الممتدة على مدى خمسة عشرَ عاماً ويعرض تجارب الدول القريبة من سورية مثل لبنان التي اتخذت قرارات مشابهة للقرارات المتخذة سابقاً في سورية مثل زيادة الرواتب بنسبة 40% وامتصاص انخفاض القدرة الشرائية، وتطرق إلى التضخم المالي في إيران، وكذلك تجربة إعادة الإعمار في العراق الذي باء بالفشل نتيجة الفساد وعدم وجود عقود قانونية، وأورد تساؤلات حول كيفية عدم الوقوع بالأخطاء التي وقعت في العراق.

إضافة إلى ذلك تضمن الكتاب قراءة في تجارب عالمية مثل تجربة كوريا الشمالية ورهن العقارات في الولايات المتحدة الأمريكية وأزمة قبرص وتشيكوسلوفاكيا والأرجنتين وأزمة المصارف، وفي منحى آخر شرح بعض المصطلحات الاقتصادية التي لها علاقة بمفهوم (الدولرة) وسعر الصرف.

وتمّ توقيع الكتاب في المركز الثقافي العربي في (أبو رمانة) بحضورعدد من المعنيين بالفعاليات الاقتصادية والمهتمين بالشأن الاقتصادي.

وعلى هامش حفل التوقيع تحدثت الكاتبة مصطفى لموقع البعث ميديا عن خصوصية هذا الكتاب واهتمامها بالجانب الاقتصادي: الاقتصاد عصب الحياة والمحور الأساسي للمواطن الذي يرتبط بمعيشته وبكل المناحي، وقبل أن نوصّف الأزمة الاقتصادية التي تمرّ بها سورية نتيجة الحرب التي نعيشها لابدّ أن تتوافر لنا معرفة وخبرة ولو بسيطة بتجارب الدول التي تعرضت لأزمات اقتصادية نتيجة حروب أو سوء إدارة.

وحول عدم تناولها الأزمة الاقتصادية السورية بشكل مباشر، أوضحت الكاتبة أن لذلك لكون مازالت الأزمة موجودة ونحتاج إلى توثيق وعمق أكبر في البحث عن تبعاتها ستكون المحور الأساسي لمشروع كتابي الثالث ” سورية قبل الأزمة وخلالها وبعدها ”

ومن خلال حديث الكاتبة أشارت إلى أنها استقت معلوماتها الإحصائية من مراجع أجنبية موثقة بالأرقام والتواريخ.

وأضافت أن للإعلام الاقتصادي دوراً كبيراً في نشر المفاهيم الاقتصادية وتفادي الأخطاء التي وقعت بها بعض الدول ،والاطلاع على الحلول التي اعتمدت ولم تكن مجدية ،ومعرفة عيوب الاقتصاد في الشرق الأوسط .

يذكرأن هذا الكتاب الثاني للكاتبة بالمجال ذاته بعد كتابها الأول “الاقتصاد الصحفي وما يحتاجه من معلومات ”

البعث ميديا || ملده شويكاني