علوم وتكنولوجيا

«ايكزومارس-2018» منصة جديدة للهبوط على الكوكب الأحمر

ستنشئ روسيا منصة هبوط جديدة على الكوكب الأحمر، إضافة لعدد من الأجهزة الفريدة ضمن مشروع «ايكزومارس-2018».

وقال المشرف العلمي على المشروع من الجانب الروسي، دانييل روديونوف، من معهد بحوث الفضاء التابع لأكاديمية العلوم الروسية، إن الجانب الروسي إضافة إلى توفيره للصواريخ والأجهزة العلمية المطلوبة ، سيصنع وحدة هبوط لمهمة «إكزومارس – 2018» التي تنفذ بالاشتراك مع وكالة الفضاء الأوروبية.

وقال خلال اجتماع الجمعية الفضائية الدولية، هذه الوحدة التي تصنعها مؤسسة «لافوتشكين» العلمية الإنتاجية الروسية، ستسمح بإيصال منصة إنزال روسية الصنع وعربة المريخ ذاتية الحركة التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية وزنها 300 كلغ إلى الكوكب الأحمر.

تتضمن المرحلة الأولى من المشروع تطوير وحدة مدارية من قبل الجانب الأوروبي كذلك نموذجا لوحدة إنزال.

المركبة الفضائية المدارية ” KA TGO ” (Trace Gas Orbiter) مخصصة لدراسة الشوائب الغازية في الغلاف الجوي للمريخ، وكذلك كيفية توزيع الجليد المائي في تربته. كما سيصمم معهد البحوث الفضائية الروسي، جهازين، أحدهما لقياس المكونات الكيميائية للغلاف الجوي للكوكب –

Atmospheric Chemistry Suite (ACS)، والآخر جهاز «فريند – FREND-  – Fine Resolution Epithermal Neutron Detector» لرصد النيترونات التي تتجمع في تربة الكوكب، تحت تأثير الأشعة الكونية والشمسية، للاستفادة منها في وضع خرائط توزيع الجليد المائي في الطبقة العليا من تربته.