الشريط الاخباريدوليسلايد

بالصور.. “السترات الصفراء” تطالب بتنحي ماكرون.. وإعتقال 700 منهم

طالب المشاركون في المظاهرات الاحتجاجية الحاشدة التي انطلقت وسط العاصمة الفرنسية باريس بدعوة من حركة “السترات الصفراء” باستقالة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون وخروج فرنسا من الاتحاد الأوروبي.

ورفع المشاركون في المظاهرات التي قابلتها الشرطة الفرنسية بالقمع وإطلاق الغازات المسيلة للدموع وبحملات اعتقال جديدة لافتات تستنكر سياسات ماكرون وتطالب برحيله وخروج فرنسا من الاتحاد الاوروبي في وقت تجاوزت فيه أعداد الذي اعتقلتهم الشرطة الـ 700.

وهاجمت الشرطة الفرنسية المحتجين وسط باريس بالهراوات وقنابل الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه ونشرت عشرات العربات المدرعة في محاولة لوقف المظاهرات وأوقفت مايزيد على  700 متظاهر.

وأفادت فرانس برس بأن المحتجين قرب جادة الشانزيليزيه أطلقوا خلال المظاهرات التي دعت إليها حركة “السترات الصفراء” هتافات تطالب الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون بالتنحي، بينما أعلن بعضهم عزمه التوجه نحو القصر الرئاسي للتعبير عن غضبهم من سياسات ماكرون كما رشقوا الشرطة بالزجاجات الفارغة وأشعلوا النار في جادة الشانزيليزيه وسط باريس.

ويندد المتظاهرون بسياسات ماكرون التي تشكل محاباة للاغنياء.

بدوره أعلن نائب وزير الداخلية الفرنسي لوران نونيس أن 31 ألف متظاهر شاركوا في الاحتجاجات اليوم، لافتا إلى أن عدد الذين تم ايقافهم حتى الآن بلغ 700، وقال نونيس لقناة فرانس 2 التلفزيونية: “على الصعيد الوطني ويشمل ذلك باريس تم اعتقال أكثر من 700 شخص بينما بلغ عدد المشاركين في التحرك 31 ألفا في أنحاء البلاد بينهم ثمانية آلاف في باريس”.

وكانت الشرطة اعتقلت 343 شخصا قبيل بدء الاحتجاجات الجديدة ونشرت نحو 89 ألف عنصر في مختلف أنحاء البلاد كما أغلقت السلطات برج إيفل والمعالم السياحية والمتاجر في باريس.

كما انتشر نحو 8 آلاف شرطي في باريس لتجنب تكرار أحداث الفوضى التي وقعت السبت الماضي عندما أضرم المحتجون النيران بالسيارات ورسموا على قوس النصر رسما غرافيتيا للرئيس الفرنسي.

الشرطة الفرنسية أطلقت القنابل المسيلة للدموع على نحو 1500 محتج في شارع الشانزليزيه وسط باريس كما استبقت خروج الاحتجاجات باعتقال 278 شخصا وأغلقت المعالم الرئيسية بما فيها برج إيفل إضافة إلى المتاجر الكبرى والمتاحف ومسرح الأوبرا وألغت عدداً من مباريات كرة القدم خشية الحشود البشرية.

وتحسباً من تطور الموقف الأمني نشرت الشرطة صباح اليوم 89 ألف شرطي في أنحاء البلاد بينهم ثمانية آلاف عنصر في باريس وحدها فيما قال مصدر مطلع على عمليات الشرطة إن من بين المعتقلين “34 شخصا يحملون أقنعة ومطارق وحجارة يمكن استخدامها لمهاجمة الشرطة”.

وذكرت رويترز أن السلطات الفرنسية أغلقت برج ايفل والمعالم السياحية الأخرى كما تمت إزالة مقاعد الشوارع لتجنب استخدام القضبان المعدنية خلال الاحتجاجات.

وزير الداخلية الفرنسي كريستوف كاستانير أطلق بدوره تهديدات حذر فيها المحتجين من أن الشرطة الفرنسية “لن تتهاون” مع الذين يحاولون التسبب بمزيد من الفوضى.

وأسفرت عمليات القمع التي مارستها قوات ماكرون ضد المحتجين عن إصابة 133 شخصاً بجروح وتم اعتقال أكثر من 412 آخرين فيما تداولت بعض وسائل الإعلام عن وقوع قتلى بين المحتجين جراء استخدام الغاز المسيل للدموع والقنابل الدخانية والرصاص المطاطي.