الشريط الاخباريدولي

بايدن قد يخوض الانتخابات التمهدية ضد كلينتون

 

ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية أن نائب الرئيس جو بايدن يفكر بخوض الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي ضد هيلاري كلينتون في السباق للفوز بترشيح الحزب إلى الانتخابات الرئاسية المقررة في 2016.
وأشارت الصحيفة إلى أن بايدن اجتمع مع”أصدقاء وأقارب ومتبرعين” لبحث امكانية خوضه الانتخابات التمهيدية أمام كلينتون التي تتعرض لانتقادات بسبب بعض الغموض في تصريحاتها وكذلك بعض الهفوات التي ارتكبتها كاستخدام بريدها الشخصي في مراسلات وزارة الخارجية.
وقالت الصحيفة إن: “مستشاري بايدن بدأوا اتصالات مع قادة ديمقراطيين ومتبرعين للحملات الانتخابية الذين لم يلتزموا دعم هيلاري كلينتون بعد أو عبروا عن قلقهم مما اعتبروه نقاط ضعف متزايدة لديها كمرشحة عن الحزب”.
وتواجه السيدة الأولى السابقة التي شغلت في الماضي مقعدا في مجلس الشيوخ ثم أصبحت وزيرة للخارجية وهي محامية أصلا انتقادات في بعض الأحيان بسبب انتهاجها أسلوب المحامين في سلوكها وعدم الوضوح في تصريحاتها، كما تبدو في نظر البعض في وضع هش بعد الجدل المتعلق باستخدامها بريدها الشخصي لمراسلات وزارة الخارجية الأميركية أو محوها ثلاثين ألف رسالة الكترونية.
وتتحدث الطبقة السياسية الأميركية منذ أشهر عن احتمال خوض بايدن الانتخابات التمهيدية الديموقراطية ضد هيلاري كلينتون، لكن نائب الرئيس لم يعلن حتى الآن عن أي موقف بهذا الصدد.
وكان بايدن خاض الانتخابات التمهيدية في دورتي 1998 و2008 قبل ان يختاره باراك أوباما للترشح وإياه على قائمة واحدة.
وحتى الآن ترشح 17 جمهوريا رسميا لانتخابات الحزب بينهم حاكم فلوريدا السابق جيب بوش وحاكم ويسكونسين المحافظ سكوت ووكر.
وفي الحزب الديموقراطي، هناك خمسة مرشحين هم كلينتون والسناتور المستقل عن فيرمونت بيرني ساندرز وحاكم ميريلاند السابق مارتن اومالي والسناتور السابق عن فيرجينيا جيم ويب والسناتور والحكام السابق لينكولن شافي.