محليات

بحث تأمين بدائل للمراكز الصحية والمشافي الخارجة عن الخدمة في الحسكة

بحث محافظ الحسكة جايز الموسى مع الكوادر العاملة في قطاع الصحة بالمحافظة اليوم واقع العمل والصعوبات التي تعترضه وسبل النهوض بالخدمات الطبية المقدمة.

وأكد المحافظ استمرار المحافظة بتأمين بدائل للمشافي والمراكز الصحية التي خرجت عن الخدمة جراء الاعتداءات الارهابية. حيث تم إحداث مركز طبي وسط المدينة ورفده بالكوادر والمستلزمات الطبية اللازمة للعمل ما خفف الكثير من الأعباء المادية على المواطنين، مبينا ان المركز قدم خلال فترة لا تتجاوز الشهر أكثر من 3000 خدمة صحية.

كما نوه الموسى بإصرار الكوادر الطبية والتمريضية وكل العاملين على مواصلة العمل وتقديم الخدمات الطبية لأبناء المحافظة رغم الظروف الصعبة والتخريب الذي طال القطاع الصحي جراء الاعتداءات الإرهابية.

وقدم مدير صحة الحسكة الدكتور محمد رشاد خلف عرضا للواقع الصحي في المحافظة، مبينا أن 50 بالمئة من المراكز الصحية والمشافي والنقاط الطبية خارج الخدمة جراء الاعتداءات الارهابية مع وجود نقص كبير في عدد الكوادر العاملة بالقطاع الصحي، مؤكدا استمرار تقديم الخدمات الطبية العلاجية والإسعافية للمواطنين رغم الصعوبات وسعي المديرية لتحسينها.

وطالب رئيس قسم الأطفال في المشفى الوطني بالحسكة الدكتور سعيد سليمان بزيادة عدد الأسرة وتأمين اسطوانات أوكسجين وغرف للأطباء المقيمين في المشافي، مشيرا الى ان القسم يستقبل يوميا نحو 50 طفلا.

وبين رئيس قسم الكلى الصناعية في المشفى الوطني بالحسكة الدكتور عبد الناصر أحمد أن القسم يخدم يوميا نحو 100 مريض كلى غالبيتهم وافدون من المحافظات الاخرى، لافتا إلى أن الضغط الكبير على أجهزة غسيل الكلى تسبب في زيادة أعطالها ما يتطلب إجراء إصلاح وصيانات دورية لها وزيادة عددها.

حضر الاجتماع عضو المكتب التنفيذي لقطاع الصحة والخدمات الاجتماعية في مجلس المحافظة طه المجول.