دولي

برلماني تركي: أردوغان يستعدي ألمانيا الدولة الأهم في الاتحاد الأوروبي

أكد عضو البرلمان التركي عن حزب الشعب الجمهوري محرم اينجا أن رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان يتبع سياسات الاستفزاز ولهجة التصعيد في علاقات بلاده مع ألمانيا وباقي دول الاتحاد الأوروبي.

وقال أينجا في تصريح لقناة خبر تورك التركية اليوم.. “إن أردوغان لم يكتف بما فعله في سورية والعراق والمنطقة وهو يجري خلف أحلام السلطنة العثمانية وها هو الآن يستعدي ألمانيا الدولة الأهم في الاتحاد الأوروبي بعد أن وصفها بانها نازية وغير ديمقراطية” مضيفا.. أنه “يعتقل الصحفيين واساتذة الجامعات وكل من يعترض على سياساته الديكتاتورية ويمنع المواطنين الاتراك من القيام بأي مظاهرة ضد التعديلات الدستورية الفاشية”.

وكان رئيس المستشارية الفيدرالية الالمانية بيتر التماير ندد أمس بتصريحات اردوغان التى اتهم فيها المانيا باعتماد ممارسات لا تختلف عن “الممارسات النازية” بعد الغاء تجمعات لانصاره فى المانيا للترويج للتعديلات الدستورية التي يعتزم إجراءها في تركيا لإحكام سيطرته على البلاد.

واعتبر اينجا أن أردوغان والمسؤولين الاتراك يخدعون الشعب التركي في موضوع ألمانيا وقال “إن أردوغان يهاجم المانيا لأنها لم تسمح له وللمسؤولين الاتراك بمخاطبة الجالية التركية والدعاية من اجل التعديلات الدستورية”.

ورأى أينجا انه على الدول الأوروبية ان تعي جيدا بأنها السبب وراء سياسات أردوغان الداخلية والخارجية لأنها “سكتت عن كل تصرفاته المعادية للديمقراطية وتجاهلت هذه التصرفات بسبب مصالحها الاقتصادية وألمالية في تركيا”.

يذكر أن عدة بلديات المانية حظرت الأسبوع الماضي تجمعات اراد وزراء أتراك تنظيمها في إطار حملة لحشد تأييد للتعديل الدستوري في تركيا وذلك بسبب مشاكل فى تنظيم تلك التجمعات.