الشريط الاخباريمنظمات أهلية

برنامج تدريب مهني خاص بذوي الاحتياجات الخاصة تطلقه «السورية للحرف»

بهدف تنمية مواهبهم وتعزيز قدراتهم وتسهيل التواصل فيما بينهم وتبادل المعرفة وإرساء دعائم التفاهم والحياة المشتركة والتعبير عن حاجاتهم المختلفة أطلق مشروع «السورية للحرف» برنامج تدريب مهني لذوي الاحتياجات الخاصة لتعليمهم حرفا مهنية يدوية في مجالات مختلفة.

وعن البرنامج وأهدافه تحدث فادي فرح المدير التنفيذي لمشروع “السورية للحرف اليدوية” لنشرة سانا الشبابية ان البرنامج يهدف الى دعم واحتضان ذوي الاحتياجات الخاصة لتطوير مهاراتهم واكسابهم مهارات جديدة وتنمية روح العطاء لديهم من خلال تدريبهم وتعليمهم في مجالات الكروشيه والنول اليدوي وشك الخرز وصولا لإكسابهم مهنة يدوية.

ويعمل البرنامج على اختيار المنتجات الجيدة وتسويقها ليعود قسم من ريع هذه المنتجات لاصحابها من ذوي الاحتياجات الخاصة والقسم الاخر لتأمين مستلزمات المشروع.

وأكد فرح أن المشروع يحتضن ذوي الاحتياجات الخاصة ويواكبهم فريق من الأكاديميين الشباب يعمل على تدريبهم من خلال جلسات وورش عمل مكثفة وميدانية تهدف لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة بالمجتمع وتعليمهم مهارات التركيز وتنمية مقدراتهم العقلية.

ومشروع “الحرف السورية” هو أحد برامج الأمانة السورية للتنمية يعمل على دعم المهنيين والحرفيين المحليين والخبراء الجدد إضافة إلى دعم وتوثيق واحياء المهن والمنتجات التراثية السورية وتطوير المنتجات التراثية وتصميم منتجات تراثية عصرية جديدة وزيادة عدد العاملين باختصاص المهن التقليدية وتأهيل مهنيين جدد وتدريبهم وتأمين قروض صغيرة للمهنيين عند الحاجة بالتنسيق مع مؤسسات التمويل الصغير إضافة الى تأمين أماكن للتصنيع والتغليف وأسواق ونقاط بيع محلية وخارجية بالتعاون مع شركاء محليين.

البعث ميديا / سانا