الشريط الاخباريدولي

بروجردي يؤكد خلال لقائه كيغو أهمية تضافر الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب

أكد رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني علاء الدين بروجردي أن الأزمات الإقليمية والمشاكل الأمنية التي تشهدها كل من سورية والعراق بسبب الأعمال التي تقوم بها التنظيمات الإرهابية تمثل تهديدا كبيرا للسلام والأمن العالميين ما يتطلب تضافر جهود كل الدول لمكافحة هذا الإرهاب والحيلولة دون انتشاره.

وخلال لقائه في طهران اليوم رئيسة لجنة السياسة الخارجية في الجمعية الوطنية الفرنسية إليزابيث كيغو دعا بروجردي فرنسا إلى إنهاء نشاطات تنظيم “مجاهدي خلق” الإرهابي على أراضيها مطالبا بإدراج هذه الزمرة الإجرامية في قائمة المجموعات الإرهابية.

وأشار بروجردي إلى العدوان العسكري السعودي على الشعب اليمني الأعزل المستمر منذ 4 أشهر والذي أسفر عن استشهاد وجرح المئات من النساء والأطفال داعيا أوروبا إلى إبداء رد فعلها على هذا العدوان.

ولفت بروجردي إلى الحظر الاقتصادي الظالم الذي فرض على الشعب الإيراني وتسبب في انخفاض نسبة التبادل الاقتصادي بين إيران وفرنسا معربا عن أمله بأن يشهد هذا التبادل بعد الزيارات التي سيقوم بها وفد اقتصادي فرنسي إلى طهران المزيد من التطور.

بدورها أشارت كيغو إلى الجرائم التي يرتكبها تنظيم “داعش” وغيره من التنظيمات الإرهابية في المنطقة وأكدت أن هذه التنظيمات تمثل “غدة سرطانية” يجب اجتثاثها ومكافحتها بعد أن أصبحت تثير قلق أوروبا والعالم.

وصفت كيغو دور إيران في مكافحة هذه التنظيمات بالمهم للغاية ورأت أن الأجواء الجديدة في العلاقات بإمكانها أن تؤدي إلى المزيد من التعاون بين الأسرة الدولية وطهران لأداء هذا الدور مؤكدة رغبة بلادها في تعزيز العلاقات مع إيران وتطوير التعاون الثنائي.

ولفتت إلى أن زيارة وزير خارجية بلادها لوران فابيوس أمس إلى طهران والتي تعتبر أول زيارة لمسؤول أوروبي كبير إليها بعد الاتفاق النووي والزيارة المرتقبة للوفد الاقتصادي الفرنسي إلى إيران تشكلان دليلا على إرادة الحكومة الفرنسية لتوطيد العلاقات مع طهران.

وكان وزير الخارجية الفرنسي زار طهران أمس والتقى بالرئيس حسن روحاني ووزير الخارجية محمد جواد ظريف وبحث معهما تطوير العلاقات الثنائية والتعاون في مجال مكافحة الإرهاب كما دعا روحاني إلى زيارة باريس.