محليات

بقيمة «32» مليون يورو.. منح «61» إجازة استيراد خلال شهر

منحت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية منذ بدء تطبيق القرار 703 الخاص بالمستوردات في الثالث من الشهر الجاري نحو 61 إجازة للمواد التي تتضمنها القائمة أ بقيمة إجمالية تعادل 32 مليون يورو.

ووفق بيان للوزارة شكلت الذرة العلفية نحو 25 بالمئة من مجمل الممنوح للقائمة أ، حيث تم منح أكثر من 40 ألف طن ذرة علفية بقيمة تقارب 8 ملايين يورو، أما السكر الخام وفول الصويا والقمح فشكل نحو 45 بالمئة، في حين سجلت المواد الأساسية من حليب البودرة وحليب الأطفال والسردين والتونة والأرز ما نسبته 16 بالمئة.

وذكرت الوزارة أن منح هذه الإجازات ساهم وفق هذه الآلية بضبط مستويات السيولة النقدية عبر زيادة ودائع المصارف من الليرات السورية، بما يعادل 6 مليارات ليرة كحد أدنى ما عزز من قدرة مصرف سورية المركزي على إمكانية التوسع الإيجابي في تمويل المستوردات لأغراض الإنتاج المحلي والمواد الأساسية.

وصدر القرار رقم 703 في منتصف كانون الأول الماضي ونص على إخضاع استيراد بعض البضائع والسلع ولجميع المستوردين، لإيداع مبلغ بالليرات السورية بعد الحصول على الموافقة المبدئية لوزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية، وقبل منح إجازة الاستيراد أو موافقة الاستيراد اللازمة.