سورية

بوتين لميركل: العدوان الثلاثي على سورية خرق للقوانين الدولية

جدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم تأكيده على أن العدوان الثلاثي الأميركي البريطاني الفرنسي على سورية عمل عدائي وانتهاك للقانون الدولي بما في ذلك ميثاق الامم المتحدة.

ونقلت وكالة تاس عن المكتب الصحفي للكرملين قوله في بيان إن”بوتين ناقش في اتصال هاتفي اليوم مع المستشارة الالمانية انجيلا ميركل تصعيد الوضع في سورية وحولها وأكد من جديد ان تصرفات مجموعة الدول الغربية التي ارتكبت عملا عدوانيا ضد سورية شكلت انتهاكا صارخا لمبادىء القانون الدولي بما فيه ميثاق الامم المتحدة وبالتالي اضرت بشكل كبير بعملية التسوية في سورية”.

وأضاف البيان أن ” بوتين وميركل شددا خلال الاتصال على ضرورة اجراء تحقيق موضوعي و شامل ونزيه من قبل فريق تقصي الحقائق في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية الموجود حاليا فى سورية في مزاعم استخدام السلاح الكيميائي في دوما”.

وأعرب الجانبان عن رغبتهما واستعدادهما للتعاون في تعزيز استئناف الجهود السياسية والدبلوماسية بشأن الأزمة في سورية بما في ذلك عبر مساري جنيف و أستانا ومواصلة الاتصالات الثنائية بشأن هذه المسألة”.

يذكر أن الدفاعات الجوية السورية تصدت فجر السبت الماضي لعدوان ثلاثي شنته الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا بالصواريخ على عدد من المواقع السورية في محيط دمشق وحمص وأسقطت عددا كبيرا منها.