الشريط الاخباريسلايدسورية

بوتين: محاربة الإرهاب في سورية في ميدان القتال تشرف على الانتهاء

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن محاربة الإرهاب في سورية في ميدان القتال تشرف على الانتهاء، مؤكداً أنه يجب تهيئة الظروف للعملية السياسية.

وأضاف بوتين، في كلمة له، اليوم السبت، 11 تشرين الثاني، في قمة “آبيك” بفيتنام، أن محاربة الإرهاب ستستمر بجهود مشتركة لروسيا والولايات المتحدة، مؤكداً ضرورة تعزيز الاتفاق حول مناطق خفض التصعيد في سورية لبدء العملية السياسية.

وأوضح الرئيس الروسي، خلال كلمته، أن البيان المشترك مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن سورية مهم للغاية ويؤكد مبادئ الحرب على الإرهاب، مؤكداً أن المهم الاتفاق على سيادة سورية والتسوية السياسية.

وأشار بوتين، إلى أنه أجرى حوارا طبيعيا مع ترامب خلال قمة في فيتنام ووصف ترامب بأنه متحضر ومثقف ومريح في التعامل معه. وقال، إن اجتماعا ثنائيا مقترحا مع ترامب خلال قمة (آبيك) لم يعقد بسبب مشكلات في ترتيب الموعد من الجانبين ومشكلات بروتوكولية لم يكشف عنها.

وعلى هامش قمة آبيك في فيتنام، ذكر بوتين للصحفيين أن الوثيقة التي وقعها مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب تثبت نهج الكفاح المشترك ضد الإرهاب، والعمل اللاحق للتسوية السياسية في سورية برعاية الأمم المتحدة.

وأضاف: إن أهمية الوثيقة تكمن في أنها تؤكد عدة نقاط مبدئية وهي: مواصلة الكفاح ضد الإرهاب وهو أمر في غاية الأهمية للولايات المتحدة كذلك وخاصة على ضوء الهجمات الإرهابية المأساوية التي وقعت هناك مؤخرا. وهي كذلك مهمة بالنسبة لروسيا التي اصطدمت بهذه المشكلة منذ فترة بعيدة وهي أيضا مهمة لكل المجتمع الدولي.

وشدد الرئيس بوتين على أن مكافحة الإرهاب ستستمر وبجهود مشتركة، مشيرا إلى أنه يعتبر في غاية الأهمية تأكيد البيان المشترك على وحدة أراضي وسيادة واستقلال سورية.

وقال: “اتفقنا على أنه بعد نهاية الحرب ضد الإرهاب، وبعد القضاء على التهديد الإرهابي في هذه الأراضي، فإننا سنتحرك نحو التسوية السياسية تحت إشراف الأمم المتحدة “.

ونوه بوتين بأنه لم يكن من السهل التوصل إلى اتفاق حول البيان المشترك الخاص بسورية، وذكر بأن مجموعة خبراء من الدولتين عملت عشية القمة لتنسيق نص الوثيقة، وبعد ذلك، تم بالفعل في فيتنام إنجاز النص.