الشريط الاخباريدولي

بوتين يأمر القوات المسلحة بالتدخل على الأراضي أوكرانيا

طلب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من مجلس الاتحاد الروسي السماح باستخدام القوات المسلحة الروسية على أراضي اوكرانيا ويأتي هذا الطلب بعد ساعات من إعلان مصدر في الكرملين أن روسيا لن تهمل طلب رئيس حكومة جمهورية القرم سيرغي أكسيونوف للمساعدة في حفظ الأمن والاستقرار في أراضي الجمهورية بحسب ما نقل عنه موقع روسيا اليوم.

وكان رئيس مجلس وزراء جمهورية القرم توجه إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بطلب “المساعدة في حفظ الأمن والأمان في أراضي الجمهورية” وذلك بعد قرار اكسيونوف “وضع جميع القوات الأمنية والعسكرية الموجودة في الجمهورية تحت تصرفه الشخصي مؤقتا وذلك في إطار الصلاحيات المخولة له من قبل البرلمان الإقليمي”.

وعزا رئيس حكومة القرم قراره هذا إلى أن السلطات المركزية في كييف تراجعت عما كان اتفق عليه سابقا بين الطرفين حول عدم تخطي البرلمان في تعيين قادة أمنيين في القرم مشيرا إلى عدم إمكانية القوات الأمنية الموجودة في القرم السيطرة على الوضع في أراضيها ما أسفر عن وقوع إضطرابات استخدمت فيها أسلحة نارية.

يذكر أن أوكرانيا عموما ومن ضمنها جمهورية القرم تشهد اضطرابات وأعمال عنف بعد المنحى التصعيدي الذي سلكته المعارضة الأوكرانية خلال الأسبوع الماضي حتى بعد توقيع اتفاق لتسوية الأزمة في البلاد مع الرئيس فيكتور يانوكوفيتش وإخلالها بضمانات الوسطاء الذي تدخلوا لحل الأزمة التي شهدتها خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

وفي وقت سابق اليوم دعا مجلس الدوما الرئيس بوتين إلى اتخاذ إجراءات لاستقرار الوضع في جمهورية القرم واستخدام جميع الامكانيات لحماية سكانها من العنف.

ونقل موقع روسيا اليوم عن رئيس المجلس سيرغي ناريشكين قوله “نتلقى بقلق الأنباء عن محاولات جماعات مسلحة التوغل في العديد من المواقع في القرم من بينها محاولة الاستيلاء على مبنى وزارة الداخلية”موضحا أن الهدف هو زعزعة عمل أجهزة السلطات المحلية وزعزعة الوضع الاجتماعي السياسي بشكل عام في القرم.

وأضاف ناريشكين “إن مجلس الدوما أصدر وثيقتين أولهما إعلان يعرب عن قلق كبير حيال تطور الوضع السياسي الاجتماعي في اوكرانيا وقلق من تصعيد الأزمة السياسية في أوكرانيا”لافتا الى أن الوثيقة الثانية “هي رسالة من المجلس باسم نواب الدوما موجهة الى رئيس روسيا الاتحادية يدعون من خلالها الى اتخاذ اجراءات لاستقرار الوضع في القرم واستخدام جميع الامكانيات المتاحة لحماية سكانها من العنف”.