دولي

بوشكوف: روسيا والولايات المتحدة دخلتا فترة المواجهة

رأى رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الدوما الروسي أليكسي بوشكوف أن الولايات المتحدة دخلت مرحلة المواجهة في “الحرب الباردة” ضد روسيا وأنه لا مجال لتطبيع العلاقات بين البلدين في المدى المنظور.

ووفقا لقناة “RT” التي نقلت عن بوشكوف قوله: إن  “الإدارة الأمريكية أكدت دخولها مرحلة الحرب الباردة ضد روسيا وإن السياسة التي يطبقها الرئيس الأمريكي باراك أوباما ترمي إلى عزل روسيا دوليا”.

وإضاف بوشكوف “هناك رجوع إلى لغة الحرب الباردة ومنطق الحرب الباردة وسياسة العزل ويجب ألا تكون لدينا اعتقادات خاطئة”، موضحا أن التصريحات الأمريكية عن استراتيجية ردع روسيا ووصفها بالطرف المعتدي في أوكرانيا وإهمال أهمية التعاون الروسي الأمريكي يوحي بأن الولايات المتحدة “قررت نسف أي آفاق لتطبيع العلاقات الروسية الأمريكية ويبدو كأن حربا باردة أعلنت علينا بشكل رسمي”.

وأعرب بوشكوف عن اعتقاده بأن إدارة أوباما قد حددت اختيارها حيث تقوم بقطع كل الاتصالات وتنهي كل المحادثات والتعاون مؤكدا أن روسيا والولايات المتحدة دخلتا “مرحلة المواجهة”.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين دعا في في رسالة تهنئة وجهها لأوباما بمناسبة يوم الاستقلال الأمريكي إلى التعاون بهدف حفظ الأمن والاستقرار الدوليين انطلاقا من كون روسيا والولايات المتحدة دولتين عظميين تحملان مسؤولية حماية الاستقرار والأمن الدولي وعليهما التعاون لمصلحة العالم أجمع معربا عن أمله في تطور العلاقات بين البلدين رغم الصعوبات والاختلافات على أساس براغماتي ومتكافئ على حد تعبيره.