ثقافة وفن

(بيت الوثيقة التاريخية) فعالية ثقافية دائمة في السويداء

أقامت مديرية ثقافة السويداء مساء الأمس على مسرح المركز الثقافي العربي ندوة أطلقت خلالها فعالية ثقافية دائمة بعنوان (بيت الوثيقة التاريخية).

مدير ثقافة السويداء ورئيس اللجنة المنظمة للفعالية، منصور حرب هنيدي، أوضح أن الفعالية تتضمن أنشطة ثقافية تهدف إلى جمع الوثائق التاريخية وحفظها وفق أسس علمية وآليات عمل تراعي الدقة والموضوعية بإشراف باحثين مختصين، إضافة لإقامة معارض ومحاضرات وندوات تتعلق بالوثيقة التاريخية، لافتاً إلى أنه تم تشكيل لجنة بإشراف المديرية لجمع وأرشفة الوثائق المقدمة للفعالية.

كما أوضح المشرف العلمي على الفعالية، الباحث كمال الشوفاني، أنها تهدف لجمع الوثائق التاريخية لتكون بتصرف الباحثين والمختصين، بحيث يتم توثيق اسم مانح الوثيقة ومالكها وموضوعها وتوصيفها، مبدياً الاستعداد للتعاون في هذا الإطار مع الجمعيات الأهلية ومنها جمعية العاديات والجمعية التاريخية.

أعقب الندوة افتتاح معرض توثيقي ضم 110 وثائق تاريخية تعود لفترة الاحتلال العثماني والانتداب الفرنسي، إضافة لوثائق زمن الوحدة بين سورية ومصر بمشاركة عدد من الباحثين تنوعت بين البرقيات والرسائل ووثائق البيع وسندات التمليك والمفكرات وغيرها.