الشريط الاخباريدولي

بيسكوف: من السابق لأوانه الحديث عن انفراج في العلاقات مع واشنطن

أعلن ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين اليوم، أنه من السابق لأوانه الحديث عن أي انفراج في العلاقات الروسية الأميركية عقب الاتصال الهاتفي الأخير بين الرئيس فلاديمير بوتين ونظيره الأميركي دونالد ترامب.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن بيسكوف قوله للصحفيين “دعونا لا نتحدث الآن عن أي انفراج حيث يجب أولا الحديث حول كيفية إرساء الحوار على الأقل وتحقيق انفراج لا زال أمرا بعيدا” مضيفا أن الرئيسين اتفقا على تكليف وزيري خارجية البلدين بتنظيم اتصال من أجل بحث موعد ومكان قمة محتملة بين الجانبين.

وكان بوتين تلقى اتصالا هاتفيا اول امس من ترامب هنأه فيها بالفوز في انتخابات الرئاسة وبحث معه بعض القضايا الاستراتيجية.

إلى ذلك أشار بيسكوف إلى أن الكرملين “يعول على حكمة ومنطق الاتحاد الأوروبي” في رده على دعوات رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي لإبعاد الدبلوماسيين الروس وقال ” إن العلاقات مع الاتحاد الأوروبي صعبة حاليا ولكن بكل الاحوال فاننا نأمل بان يتحلى نظراؤنا بالمنطق السياسي السليم والحكمة بهذا الشأن”.

وأضاف.. نحن نشهد تواصل الخطاب السلبي البريطاني الذي من الصعب تفسيره تجاهنا وكذلك عدم رغبة بريطانيا في التعاون للتحقيق في ملابسات حادث تسمم سيرغي سكريبال ومن يقف وراءه.

وتابع المتحدث الروسي إن كل الاتهامات التي يتم توجيهها بهذا الشأن لا أساس لها ولا أدلة عليها وهي خالية من المنطق واصفا تصريح وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون الذي قارن فيه روسيا بألمانيا النازية بأنه تصريح مسيء ومثير للاشمئزاز.

ولفت بيسكوف الى ان الرئيس الروسي ينوي في وقت لاحق اليوم الاجتماع بالأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الروسي.