محليات

تجديد مذكرة التفاهم بين الشؤون الاجتماعية وأوكسفام

جددت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل مذكرة التفاهم الموقعة بينها وبين منظمة أوكسفام في سورية وذلك بهدف تطوير نشاطات وبرامج الخدمات والرعاية الاجتماعية عبر الاستفادة من الخبرات والإمكانيات التي تتمتع بها المنظمة في مجال مكافحة الفقر وتعزيز التنمية المستدامة.

وركزت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ريمه قادري خلال لقائها اليوم المدير القطري للمنظمة في سورية معتز أدهم على ضرورة التوجه من خلال التعاون المشترك بين الوزارة والمنظمة الى “الدعم الفني والتدريب المهني وبناء القدرات من أجل تنفيذ برامج الرعاية الاجتماعية والخدمات المجتمعية والتمكين ولا سيما للفئات الأكثر هشاشة في المجتمع”.

وأشارت قادري إلى إمكانية توظيف خبرات منظمة أوكسفام لتعزيز قدرة الوزارة على تحسين جودة خدماتها الاجتماعية وتحقيق التنمية في الأرياف السورية.

من جانبه أكد أدهم حرص المنظمة على متابعة تنفيذ المشاريع المتفق عليها مع الوزارة وتقديم تقارير دورية منتظمة عن تطور العمل ماليا وفنيا في كل مشروع، مشدداً على أن “وزارة الشؤون الاجتماعية تعد من أهم الشركاء للمنظمة في سورية”.

وتم الاتفاق بين الجانبين على متابعة النشاطات العملية من خلال نقاط التواصل التي حددتها الوزارة من خلال لجنة توجيهية لكل مشروع لضمان استدامة أثره ونجاحه.

ووقع الجانبان في تموز 2015 اتفاقية تعاون حول عدد من القضايا ذات الشأن الاجتماعي التي تركز على رفع الوعي بمخاطر الفقر وتنفيذ مشاريع للتنمية المستدامة على المستوى المحلي بما يلائم ظروف الأزمة الراهنة. كما تعنى بملف الرعاية الاجتماعية الذي يستهدف شريحتي النساء والأطفال.

ومنظمة أوكسفام اتحاد دولي يضم 17 منظمة تعمل جنبا إلى جنب مع الشركاء وبدأت منذ تموز عام 2013 بالاستجابة للحاجة الملحة في قطاع الإمداد بالماء والإصحاح والنهوض بالنظافة داخل سورية.