صحة

تدريب يساعد المسنين على الاحتفاظ بلياقتهم الذهنية

أظهرت نتائج أكبر دراسة على الإطلاق على التدريب الإداركي، أن برنامجاً موجزاً من التدريبات العقلية ساعد كبار السن على الاحتفاظ بالتحسن الذي طرأ على مهارات التفكير وسرعة الإدراك لديهم لعشر سنوات بعد انتهاء البرنامج.

وتمثل النتائج التي نشرت، أمس الاثنين، في دورية الجمعية الأمريكية لطب الشيخوخة أنباء سارة في مجال البحث عن سبل لإبقاء الذهن متقداً مع تقدم 76 مليون أمريكي ولدوا خلال فترة شهدت طفرة في المواليد عقب الحرب العالمية الثانية في السن.

وبحثت الدراسة – التي ترعاها الحكومة الاتحادية وأجريت على أكثر من ثلاثة آلاف من كبار السن وتحمل اسم التدريب المعرفي المتقدم للمسنين المستقلين والمفعمين بالحيوية – في تأثير ثلاثة برامج تدريبية ذهنية تركز على سرعة الإدراك والذاكرة والقدرة على التفكير على البالغين الأصحاء إدراكياً مع تقدمهم في السن.

وبلغ متوسط عمر الأشخاص الذين شملتهم الدراسة 74 عاماً عندما بدأوا التدريب الذي شمل 10 إلى 12 جلسة استمر كل منها ما بين 60 و75 دقيقة، وبعد خمس سنوات وجد الباحثون أن أداء الذين حصلوا على التدريب جاء أفضل من نظرائهم الذين لم يحصلوا عليه في مجالات القياس الثلاثة.

وعلى الرغم من أن المكاسب التي ظهرت على الذاكرة بعد خمس سنوات من إجراء الدراسة تراجعت فيما يبدو في الأعوام الخمسة التالية، فإن المكاسب على صعيد القدرة على التفكير وسرعة الإدراك استمرت لعشر سنوات بعد التدريب.

وقال جورج ريبوك، الخبير في طب الشيخوخة والأستاذ بجامعة جونز هوبكنز في بالتيمور، والذي قاد الدراسة، “ما وجدناه كان مذهلاً جداً؛ بعد عشر سنوات من التدريب كانت هناك دلائل على استمرار تأثير التدريب الخاص بالتفكير والسرعة”.

كما ذكر المشاركون في المجموعات التدريبية الثلاث أنهم وجدوا سهولة في القيام بالأنشطة اليومية مثل تناول الأدوية أو إعداد الوجبات أو تولى شئونهم المالية أكثر من الذين لم يحصلوا على التدريب.