دولي

ترامب يصادق على بناء “جدار فصل” مع المكسيك

بعد أيام فقط على توليه الرئاسة بشكل فعلي، صادق الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم، على قربناء الجدار الفاصل مع المكسيك.
وقال ترامب، بعد توقيعه مرسومين جديدين حول تأمين الحدود وبناء الجدار مع المكسيك، إن تمويل الجدار مع المكسيك سيتم من خلال دافعي الضرائب، لكنه أشار إلى أن هذه الأموال ستعود إلى الولايات المتحدة بعد إنهاء المفاوضات مع السلطات المكسيكية التي ستسدد بدورها جميع نفقات البناء الجديد بين البلدين.
ورغم وعود ترامب مباشرة تنفيذ قراراته في الوقت القريب، إلا أن المراقبين يتوقعون بدء العمل فيها بعد بضعة أشهر.
وبينما يتحدث القرار الأول عن تشييد جدار مع المكسيك، يتناول القرار الثاني خططا للحد من تدفق العمال المهاجرين واللاجئين إلى البلاد.
ويشمل القرار الثاني فرض قيود على اللاجئين، ووقف إصدار تأشيرات دخول المواطنين من سوريا وست دول أخرى هي العراق وإيران وليبيا والصومال والسودان واليمن.
ويحظر القرار دخول اللاجئين إلى الولايات المتحدة لعدة أشهر، باستثناء أبناء الأقليات الدينية الفارين من الاضطهاد وذلك لحين اتخاذ مزيد من إجراءات الفحص والتحري.
وكان ترامب كتب في تغريدة على تويتر مساء الثلاثاء: “يوم عظيم مرتقب للأمن القومي غدا.. بين عدة أمور أخرى سنقوم ببناء الجدار”.
وكان ترامب قد دعا خلال حملته الانتخابية إلى تشديد الرقابة الأمنية، على الوافدين إلى الولايات المتحدة الأمريكية من الدول الإسلامية التي يوجد فيها إرهابيون، وشدد في الوقت نفسه على أهمية بناء جدار فاصل مع المكسيك لمنع دخول المهاجرين غير القانونيين إلى البلاد.