عربي

تشكيل ائتلاف حكومي جديد في المغرب

أعلن رئيس وزراء المغرب سعد الدين العثماني أنه وافق على تشكيل ائتلاف مع 5 أحزاب أخرى ليكسر حالة الجمود السياسي التي أعقبت الانتخابات والمستمرة منذ نحو 6 شهور.

حيث عين العاهل المغربي العثماني المنتمي إلى حزب العدالة والتنمية الإسلامي قبل أيام رئيسا للوزراء خلفا لعبد الإله بن كيران زعيم الحزب الذي أخفق في تشكيل الحكومة بعد الانتخابات التي أجريت في تشرين الأول.

وصرح العثماني أن الخطوات المقبلة ستكون تحديد هيكل الحكومة والمقاعد الوزارية مضيفا أن من الضروري تجاوز العقبات السابقة، إذ “تقرر تكوين الأغلبية الحكومية من 6 أحزاب هي العدالة والتنمية، والتجمع الوطني للأحرار، والاتحاد الدستوري، والحركة الشعبية، والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والتقدم والاشتراكية”.

وكانت المشاورات الحكومية تعثرت لأكثر من 5 أشهر بين بن كيران الذي فاز حزبه بالعدد الأكبر من المقاعد في الانتخابات التشريعية التي جرت في الـ 7 تشرين الأول وحزب التجمع الوطني للأحرار.

وفي المغرب يضمن قانون الانتخابات عدم تمكن أي حزب من الفوز بأغلبية مطلقة في البرلمان المؤلف من 395 مقعدا مما يجعل من الحكومات الائتلافية ضرورة في نظام يعتبر فيه الملك السلطة العليا.

كما أشار العثماني الذي كان يرافقه زعماء الأحزاب السياسية المشكلة للائتلاف الجديد أنه “خلال المشاورات التي فتحتها منذ يوم الثلاثاء الماضي استقبلت فيها الأحزاب الممثلة في البرلمان وهي الأحزاب التي حرصت على أن تعبر عن آرائها وكلها مستعدة لدعم إخراج الحكومة بسرعة، ومن خلال تلك المشاورات اتضح أن الأجواء مناسبة في الساحة السياسية”.

مبينا أن المرحلة التالية هي “الاتفاق على الهيكلة الجديدة ثم توزيع الحقائب الوزارية وتحديد الوزراء الذين سيعينهم الملك”.