الشريط الاخباريدولي

تشوركين: سنطالب مجلس الأمن بوقف العنف في أوكرانيا

أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين قبيل انطلاق جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي حول أعمال سلطات كييف في مناطق جنوب شرق أوكرانيا، أن روسيا ستطالب خلال الجلسة بوقف العنف.

 وقد دعت روسيا لعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي يوم الجمعة 2 أيار على خلفية العملية العقابية التي شنتها السلطات الأوكرانية في مناطق جنوب شرق البلاد.

هذا وقد أعلن دميتري بيسكوف السكرتير الصحفي للرئيس الروسي أن فلاديمير بوتين يحصل على كافة المعلومات حول تطور الأحداث في جنوب شرق أوكرانيا بعد انطلاق العملية العسكرية بمشاركة القوات المسلحة الأوكرانية وباستخدام الطائرات الحربية.

وأضاف: «وصف بوتين سابقا أثناء زيارته إلى مينسك العملية العسكرية المحتملة بالجريمة. لسوء الحظ فإن تطور الأحداث الحالي يبرهن التقييم بشكل كامل».

وأفاد بيسكوف أن فلاديمير لوكين مبعوث الرئيس الروسي توجه أمس الخميس 1 أيار بأمر من الرئيس إلى جنوب شرق أوكرانيا لإجراء محادثات حول الإفراج عن المراقبين العسكريين الأجانب المحتجزين هناك.

 وأشار إلى أن الجانب الروسي فقد الاتصال بلوكين بعد انطلاق “العملية العقابية”.

 وتابع: بدأ نظام كييف في الوقت الذي تبذل فيه روسيا جهودا بهدف تخفيف حدة التوتر وتسوية النزاع، قصف التجمعات السكنية السلمية باستخدام الطائرات الحربية.

وقضى بإقدامه على هذه العملية العقابية على كافة الآمال باتفاقية جنيف”. كما عبر بيسكوف عن قلق موسكو على حياة الصحفيين الروس والأجانب من منطقة إجراء العملية العسكرية، مطالبا باتخاذ إجراءات سريعة لضمان أمنهم. من جهتها أفادت وكالة “نوفوستي” الروسية أنها تمكنت من الاتصال بناتاليا ميرزا مساعدة مبعوث الرئيس الروسي فلاديمير لوكين التي أكدت أن لوكين على ما يرام.