دولي

تظاهرات حاشدة في تركيا رفضاَ لذهنية حزب العدالة المظلمة

شهدت عدة مدن تركية مظاهرات حاشدة نظمها عمال وفنانون أتراك احتجاجا على قرارات الحكومة التركية التي تسعى إلى خصخصة مؤسسات الدولة وتحويلها إلى امبراطوريات رأسمالية والاحتجاج على قانون أغلق عشرات المؤسسات الفنية في تركيا.

كما نظم عمال المناجم والطاقة الأتراك بمشاركة جمعيات أهلية تركية مظاهرة احتجاجية في مدينة ميلاس جنوب غرب تركيا ضد خطة الحكومة لخصخصة محطات توليد الطاقة الحرارية كما اقتحم العمال مبنى فرع حزب العدالة والتنمية حيث رددوا هتافات مناهضة للخصخصة.

وذكرت صحيفة جمهورييت التركية أن العمال يحتجون على خصخصة محطات التوليد الحرارية في عدد من المدن التركية مثل يتاغان ويني كوي وكمر كوي ومناجم الفحم التي تؤمن الفحم لهذه المحطات حيث استخدمت الشرطة قنابل الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه والهراوات لتفريق المتظاهرين.

وتمكن العمال المتظاهرون من تجاوز حاجز الشرطة على الرغم من اعتداءاتها والوصول إلى مبنى فرع حزب العدالة والتنمية في مدينة ميلاس ما أدى إلى إصابة 14 عاملا نتيجة اعتداء الشرطة.

وتوجه آلاف العمال الأتراك نحو مبنى فرع حزب العدالة والتنمية في المدينة بمشاركة الأحزاب والجمعيات والنقابات وسكان المنطقة مرددين هتافات مناهضة للخصخصة بينما واجهوا اعتداءات الشرطة التي حاولت منع العمال والمواطنين من الوصول إلى المبنى.

وكان نحو ألفي عامل تجمعوا أمام مبنى المحافظة في مدينة موغلا يوم الاثنين الماضي بعد إعلان رئاسة إدارة الخصخصة حجم التأمينات المؤقتة والعرض الأخير حول خصخصة محطات توليد الطاقة الحرارية ومناجم الفحم وتوجهوا إلى مبنى فرع حزب العدالة والتنمية في المدينة حيث استخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لقمع العمال المتظاهرين الأمر الذي أدى إلى إصابة 8 أطفال بجروح.

وفي ذات السياق تظاهر فنانون أتراك في مدينة أنقرة احتجاجا على القرار الذي اتخذته حكومة حزب العدالة والتنمية ضد مؤسسات الفن والفنانين واعتصم الفنانون أمام مقر وزارة الثقافة بأنقرة بدعم الأحزاب السياسية ونواب حزب الشعب الجمهوري ومنظمات المجتمع المدني والجمعيات الفنية والمواطنين.

وعبرت مبادرة الفن التي نظمت المظاهرة في بيان ألقته خلال الاعتصام عن رفضها إلغاء قانون الفرقة السيمفونية وقانون الأوبرا والباليه وقانون المسارح العامة واعتماد قانون مؤسسة الفن التركي.

ولفتت المبادرة إلى أن القانون الجديد يقتضي إغلاق 55 مؤسسة فن في تركيا ويحول الفنانين إلى موظفين وعمال متعاقدين إضافة إلى منح 11 شخصا تعطيهم رئاسة الوزراء صلاحية بيع أموال المؤسسات الفنية المنقولة وغير المنقولة.

وأكدت المبادرة أن تجمع الفنانين يعبر عن رفض ذهنية حزب العدالة والتنمية المظلمة التي تعرض الفن والفنان للبيع.

البعث ميديا – سانا