الشريط الاخباريمحليات

تكريم الفائزين بالمسابقة المركزية الوطنية للإبداع والاختراع في حمص ‏

اختتمت اليوم فعاليات المسابقة الوطنية للإبداع والاختراع على مستوى سورية التي تقيمها ‏منظمة اتحاد شبيبة الثورة بكلية الهندسة المدنية بجامعة البعث تحت عنوان (مسابقة الشهيد ‏عيسى عبود) بمشاركة 85 شابا وشابة من جميع المحافظات. ‏

وتم تكريم الفائزين بالمسابقة من كل مرحلة عمرية وافتتاح المعرض المرافق الذي ‏يضم 57 اختراعا شارك فيها الشباب. ‏

وقال رئيس اتحاد شبيبة الثورة معن عبود في تصريح له أن الاتحاد ‏يسعى من خلال هذه المسابقات إلى تحفيز جيل الشباب على الإبداع وفتح آفاق جديدة أمامه ليستثمر ‏طاقاته وإمكاناته في مجالات مفيدة ضمن الامكانيات المتوافرة، لافتا إلى أنه تم اطلاق اسم ‏الشهيد عيسى عبود على المسابقة تكريما لذكراه وليكون مثالا وقدوة للشباب ‏المبدع الذي سيبني سورية في المرحلة القادمة.

بدوره أشار حسام الدين زراعي رئيس مكتب الإعلام والمعلوماتية في فرع شبيبة حمص ‏إلى أنه تم اختيار المشاريع الشبابية الفائزة بمشاركة لجنة تحكيم علمية أكاديمية عبر جلسات ‏تقييمية قدم فيها المشاركون خلال اليومين الفائتين نتاجاتهم الإبداعية وقاموا بمناقشتها ‏وعرضها على لجنة التحكيم التي تقوم بمناقشة المتقدم والتباحث معه وتوجيهه وفق معايير ‏علمية دقيقة لقياس قدرات المشاركين وإمكانياتهم.

وفاز بالمركز الأول لمرحلة التعليم الأساسي الحلقة الثانية محمد ‏اليوسف من فرع طرطوس في حين حاز أسامة بريمان من فرع حمص المركز الثاني ‏ومحمد حبش من فرع إدلب المركز الثالث وفاز بالمراكز الثلاثة لفئة التعليم الثانوي ‏محمد ميهوب من فرع طرطوس وعبد اللطيف ميهوب و محمد أنس الصفوة من فرع حمص ‏كما حاز كل من علي عبود ورامي عبد الله من فرع حمص وبلال العيسى من حلب وبهاء ‏الدين قدور من حماة المراكز الثلاثة من فئة مرحلة ما بعد الثانوي المحترفين.

وعرض بشار هاشم من فرع حماة مشروع ناعورة لتوليد الطاقة الكهربائية والحركية ‏والصوتية عن طريق المياه تعمل على طاقة الرياح مصنوعة من الخشب كما عرض أحمد العبد لله من فرع ريف دمشق غسالة نصف أوتوماتيك تعمل على البطارية تقوم ‏بتصفية وفض الغسيل وتنشيفه، مؤكدا أهمية تحويل هذه الاختراعات إلى مشاريع وطنية ‏لاحتضان المبدعين والمخترعين.

بدوره عرض رجا قرقماز من فرع السويداء روبورتا من توالف البيئة للترفيه ينقل ‏الأدوات البسيطة، مشيرا إلى ضرورة تقديم التسهيلات المناسبة وتهيئة البيئة الكفيلة بتنمية ‏الإبداعات والاختراعات بما يسهم في رفد التنمية الوطنية.

كما عرض بلال العيسى من فرع حلب سمارت روبورت يمكن توظيفه في مشاريع تخرج ‏الطلاب وتعليم البرمجة للمراحل الابتدائية وهو منصة عرض تتيح لأي طالب إضفاء التعديل ‏عليه. ‏

وقدم محمد اليوسف من فرع طرطوس اختراعا للكتابة والنقش على المعادن باستعمال التيار ‏الكهربائي المتناوب 220 فولطا لتنمية المواهب الفنية كالرسم والخط ويستخدم مادة ‏الرصاص المستخرجة من البطاريات وقطعة معدنية للرسم عليها.