عربي

تمديد اتفاق خفض إنتاج النفط!!

أكد وزير النفط الكويتي عصام المرزوق أن الدول الأعضاء في منظمة منتجي النفط “أوبك” ومن خارجها يدرسون إمكانية تمديد اتفاق خفض الإنتاج لفترة إضافية، “خاصة وأن الالتزام في الفترة الماضية أتي بثماره فعلياً”.

حيث صرح المرزوق أن سوق النفط قد تعود للتوازن بحلول الربع الثالث من هذا العام، إذا التزام المنتجون باتفاق خفض الإنتاج وإلا فسيتأخر الإطار الزمني لاستعادة التوازن، ولا بد من الالتزام بنسبة 100% بين المنتجين باتفاق خفض الإنتاج.

وزير النفط الروسي أعلن في وقت سابق أن نسبة الالتزام تبلغ 94 بالمئة، إلا أن المرزوق أكد أن هناك بعض التقدم نحو استعادة التوازن، وأن أرقام الإنتاج في شباط وآذار وجدت صدى طيبا لدى السوق.

وكانت منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” إضافة لـ11 دولة أخرى من كبرى الدول المنتجة للنفط ومنها روسيا اتفقت في كانون الأول الماضي على خفض إجمالي إنتاجها بنحو 1.8 مليون برميل يوميا خلال النصف الأول من العام الجاري.

كما استهدف الاتفاق تقليص المخزونات العالمية المتضخمة ودعم أسعار النفط الضعيفة، وأدى ذلك إلى رفع سعر النفط الخام لأكثر من 50 دولارا للبرميل، لكنه ساعد منتجي النفط الصخري الأمريكي على زيادة إنتاجهم مما عرقل جهود الحد من المخزونات العالمية.