الشريط الاخباريسلايدسورية

تنظيم “داعش” الإرهابي يفجر مدافن أثرية في تدمر

قام تنظيم “داعش” الإرهابي اليوم الجمعة 4 أيلول بتفجير 3 أبراج مدافن أثرية في مدينة تدمر.

وأعلن المدير العام للآثار والمتاحف مأمون عبد الكريم لوكالة “فرانس برس” أن: «تنظيم “داعش” الإرهابي فجر 3 مقابر على شكل أبراج من أجمل وأكمل المقابر والتي حافظت على تماسكها منذ عصور».

وأكد أنه: «تلقى منذ 10 أيام تقريبا تقارير ميدانية عن تفجير “مدافن جمباليك وإلاله بل وكيتوت” لكنه لم يعلن إلى حين تم التأكد منه بشكل رسمي».

وتابع عبدالكريم: «حصلنا منتصف ليل أمس من منظمة “أسور” والتي توثق آثار سورية وتتخذ من بوسطن في الولايات المتحدة مقرا لها على صور فضائية تعود إلى 2 أيلول وتظهر هذه المدافن الثلاثة مدمرة».

وأضاف أن: «المدافن ترمز إلى النهضة الاقتصادية في تدمر في القرون الأولى عندما كانت العائلات الغنية تبني مقابر على شكل أبراج كاملة»، مشيرا إلى أن: «مساحة كل برج تصل تقريبا إلى حوالي 40 مترا مربعا».

وقال عبد الكريم أن: «هناك عشرات المقابر البرجية الأخرى في تدمر لكنها غير كاملة وبعضها عبارة عن بقايا آثار في حين الأبراج التي دمرها داعش تعد الأجمل والأكمل بين عشرات الآثار الأخرى».

وأردف أن: «تدمر مشهورة بمدافنها البرجية التي يتجلى فيها فن العمارة عند التدمريين والمزينة بزخارف رائعة تبرز الفن اليوناني والفن الروماني».