الشريط الاخباريمحليات

توصية من المهندسين الزراعيين بتأمين مستلزمات الانتاج الزراعي بالوقت المناسب

دعا المشاركون في المؤتمر السنوي الحادي والأربعين لنقابة المهندسين الزراعيين والمؤتمر التاسع لخزانة التقاعد إلى دعم القطاع الزراعي واستثمار كافة الأراضي الصالحة للزراعة والنهوض بواقع الإنتاج الزراعي بشقيه النباتي والحيواني.

وأشار المشاركون في المؤتمر الذي عقد في فندق الشام بدمشق اليوم إلى ضرورة تأمين المستلزمات الإنتاجية من “بذور وغراس وأسمدة ومبيدات وأعلاف ومحروقات” بالوقت والسعر المناسبين والإسراع بإصدار قانون خاص بالبذور الزراعية المستوردة وتداولها وإحداث مركز خاص لتحليل عينات المنتجات النباتية “المستوردة والمصدرة” للتأكد من عدم وجود حشرات وفطريات والحيلولة دون رفض البضائع السورية وعدم مطابقتها لمواصفات الصحة العالمية.

ولفت المشاركون إلى أهم المشاكل والمعوقات المؤثرة على نمو الإنتاج الزراعي من محدودية الموارد الطبيعية والزراعية وتأثرها بالعوامل البيئية والمناخية وعدم التوافق بين معدل نمو السكان والموارد ووضع العمال الزراعيين وضعف الاستثمارات العامة والخاصة الموظفة للقطاع الزراعي.

وأشار المشاركون إلى أهمية التشدد بموضوع التوسع بالمخططات التنظيمية على حساب الأراضي الزراعية وتوفير اللقاحات اللازمة لمزارع تسمين الثروة الحيوانية مشددين على ضرورة الاهتمام بالمشاريع الريفية الصغيرة والمتوسطة ونشر استخدام الطاقات البديلة.

ودعا المشاركون إلى منح نصف إعانة الوفاة للزملاء الذين أصيبوا أثناء تأديتهم الخدمة العسكرية “الإلزامية أو الاحتياطية” وتسببت لهم بعاهة وسرحوا بسببها من الخدمة وحسم مبلغ مالي لمرة واحدة لصالح أسر الشهداء.

وفي تصريح لها بينت نقيب المهندسين الزراعيين الدكتورة راما عزيز أهمية القطاع الزراعي كونه يتصدر القطاعات الاقتصادية في صموده واستمراره بتأمين متطلبات واحتياجات المواطنين واستيعابه القوى العاملة، بالإضافة إلى أهميته في الميزان التجاري وتأمين مستلزمات الإنتاج من المواد الأولية للصناعات الغذائية التي تعتمد على الموارد الزراعية.