الشريط الاخباريمحليات

توقيع اتفاق سوري روسي للتعاون في مجال الطاقة الكهربائية

وقعت سورية وروسيا اتفاقية للتعاون في مجال الطاقة الكهربائية بين وزارتي الكهرباء والطاقة الروسية، تمثل خريطة طريق للتعاون بين الوزارتين في البلدين.

ووقع الاتفاقية عن الجانب السوري وزير الكهرباء المهندس محمد زهير خربوطلي وعن الجانب الروسي وزير الطاقة ألكسندر نوفاك في ختام مباحثاتهما في موسكو التي حضرها الوفد المرافق وسفير سورية في موسكو الدكتور رياض حداد.

وصرح نوفاك إن روسيا وسورية بلدان صديقان يحافظان على علاقات الصداقة لوقت طويل وان الكثير من مشاريع الطاقة في سورية بنيت بالتعاون مع الشركات الروسية ولذلك فإننا نعود اليوم إلى توسيع تعاوننا، مضيفاً: تم التوقيع على خريطة طريق لتشييد وإعادة تأهيل وتحديث مشروعات عدة لمحطات التوليد كما ننظر بالتعاون في مجال شبكات وخطوط نقل الطاقة الكهربائية ومجمل هذا القطاع بشكل عام في سورية، قائلا: أعتقد أن هذه مرحلة جديدة في تطوير علاقاتنا للمساعدة في إعادة إعمار الاقتصاد السوري.

ومن جانبه قال خربوطلي: توقيعنا اليوم على حزمة من المشاريع ما هو إلا دليل على إعادة دوران العجلة الاقتصادية وتفعيل القطاعات الصناعية والزراعية والصحية والخدمية والتعليمية والثقافية التي تعرضت لتخريب ممنهج على يد التنظيمات الإرهابية المسلحة.

وأضاف خربوطلي: هذه المشروعات تندرج تحت تطوير المنظومة الكهربائية من خلال إعادة إعمار وتأهيل محطة حلب الحرارية وتركيب محطة توليد في دير الزور وأيضا إعادة توسيع استطاعة محطتي محردة وتشرين.