الشريط الاخباريعربي

تونس.. إضراب اتحاد الشغل يدخل حيّز التنفيذ

 

دخل الإضراب الذي دعا إليه اتحاد الشغل التونسي، اليوم، حيّز التنفيذ، بعد فشل مفاوضات الزيادة مع الحكومة لرفع أجور 670 ألف موظف حكومي.

الإضراب، الذي يستمر يوما واحدا، يشمل مؤسسات هامة منها، المطارات والمدارس والوزارات والشركات العامة الناشطة في خدمات النقل البري والبحري والمستشفيات ووسائل الإعلام الرسمية وغيرها.

الخطوط الجوية التونسية أعلنت تأجيل 16 رحلة، على الأقل، إلى يومي الجمعة والسبت، فيما قررت وزارات التربية والتعليم العالي والبحث العلمي والتكوين المهني والتشغيل تعليق الدروس بكل المؤسسات التربوية والجامعية حرصا على سلامة الطلاب.

رئيس الوزراء التونسي يوسف الشاهد حذر من أن الإضراب سيكون مكلفا جدا، مؤكدا أن الحكومة لا تستطيع رفع الأجور بشكل غير متناسب مع قدرة الدولة على تحملها.

حيث لفت إلى أن الإضراب حق دستوري، والحكومة ستؤمنه في ظل ما يتماشى مع احترام القانون والحفاظ على الأمن العام، والدولة حريصة على توفير حد أدنى من مصالح المواطنين خلال الإضراب الخميس.

هذا وتواجه الحكومة التونسية ضغوطا من المقرضين الدوليين، وعلى وجه الخصوص من صندوق النقد الدولي، الذي يحثها على تجميد الأجور في إطار إصلاحات القطاع العام للحد من عجز الميزانية.