رياضة

تونس تعتذر والاتحاد الإفريقي يؤكد حل الخلاف

أكد الاتحاد الأفريقي لكرة القدم اليوم الثلاثاء تسوية الخلاف الذي كان قائماً عقب أمم أفريقيا الأخيرة في غينيا الاستوائية، بينه وبين تونس بعد أن اعتذرت الأخيرة.

وجاء في بيان للاتحاد الأفريقي أن نائب رئيس الاتحاد التونسي ماهر السنوسي قدم خلال اجتماع مع رئيس الاتحاد الإفريقي، الكاميروني عيسى في 13 آذار في دكار، ملاحظاته حول ما جرى واعتذار بلاده.

وكان السويسي صرح لفرانس برس أمس أن الخلاف سوي نهائياً، مشيراً إلى أن منتخب بلاده سيشارك في تصفيات أمم أفريقيا 2017.

وقال “الأمور لم تعلن رسمياً بعد ولكن بعد لقائي مع عيسى حياتو تمت تسوية الخلاف نهائيا بالنسبة إلي”، مشيراً إلى أن الاتحاد التونسي سيقوم الاثنين أو الثلاثاء بسحب الاستئناف الذي تقدم به ضد الاتحاد الإفريقي أمام محكمة التحكيم الرياضي”.

وكان الاتحاد الإفريقي منح تونس مهلة حتى 31 الحالي لتقديم اعتذارها بعد اتهامها الاتحاد القاري بالتحيز إثر خروج منتخبها من ربع نهائي كأس الأمم الأفريقية التي استضافتها غينيا الاستوائية مطلع العام الحالي.

وتابع السنوسي “سيتم رفع عقوبة الإبعاد من تصفيات أمم أفريقيا 2017 في الاجتماع المقبل للجنة التنفيذية للاتحاد الأفريقي”، مضيفاً “ولكنني مطمئن إلى أن تونس ستكون بين المنتخبات المشاركة في قرعة التصفيات المقررة في نيسان/أبريل المقبل”.

وكان الاتحاد التونسي اتهم الاتحاد الأفريقي بالتحيز باحتساب ركلة جزاء غير صحيحة لأصحاب الأرض في مباراتهما في الدور ربع النهائي.

ورد الاتحاد الأفريقي بعقوبات بالجملة على الاتحاد التونسي، فأوقف رئيسه وديع الجريء عن أي نشاط افريقي وامهل تونس حتى 31 آذار/مارس لتقديم اعتذار تحت طائلة استبعادها من نسخة 2017 لكأس الأمم الأفريقية، كما غرمها بمبلغ 50 الف يورو بسبب تصرفات لاعبيها العدائية بعد المباراة، بالإضافة إلى تحميلها نفقات الاضرار في ملعب باتا.

وكانت تونس خرجت من ربع نهائي البطولة بخسارتها أمام غينيا الاستوائية 1-2 بعد التمديد ما اثار غضب المعسكر التونسي.

واحتسب الحكم راجيندراباسارد سيشورن من موريشيوس ركلة جزاء “وهمية” لغينيا الاستوائية حين اعترض المدافع حمزة المثلوثي كرة من أمام ايفان بولادو الذي وقع في منطقة الجزاء، فسجل منها خافيير بالبوا هدف التعادل في الوقت الضائع وفرض التمديد، ثم أضاف هو نفسه هدفاً ثانياً في الدقيقة 102.

واقف الاتحاد الأفريقي لاحقاً راجيندراباسارد 6 أشهر بعد اجتماع استثنائي للجنة الحكام في الاتحاد القاري.