ثقافة وفن

ثقافي حمص في محاضرة عن «أثر الثقافة السورية القديمة في الحضارة الرومانية»

تناولت محاضرة أثر الثقافة السورية القديمة في الحضارة والعمارة الرومانية التي أقيمت في المركز الثقافي العربي بمدينة حمص الممالك والحضارات التي قامت في سورية منذ الالف الثالثة قبل الميلاد مرورا بحضارات ماري وايبلا واوغاريت وفن بناء المدن في العصر الهيلنستي.

وأوضح الباحث الدكتور نزيه بدور في محاضرته أن حضارة المدن كانت مزدهرة في سورية قبل أي مكان آخر حيث ظهرت مدن مثل انطاكيا وافاميا واللاذقية ومنها استمدت الحضارة الرومانية عمارة المدن مشيرا إلى ازدهار العمارة والفنون في سورية خلال حقبة الامبراطورية الرومانية ومنها مدينة تدمر.

وبين المحاضر أن سورية قدمت لروما أعظم المنشآت الهندسية عندما ذهب المهندس السوري الشهير ابولودور الدمشقي برفقة الامبراطور تراجان وشيد في روما أعظم الأوابد منها أول جسر في العالم والمعروف بجسر تراجان وعامود تراجان الشهير الذي استمده من العمارة البابلية ونحت على محيطه شريطا مصورا يمثل المعارك التي خاضها تراجان.

كما أقام المهندس الدمشقي في روما بحسب بدور مجمع تراجان المؤلف من معبد ومكتبتين لاتينية ويونانية، إضافة إلى قوس النصر والحمامات موردا في سياق المحاضرة شهادات لكثير من علماء الآثار الأوروبيين عن مساهمة معماريين وحجارين ونحاتين سوريين بإعمار روما وتزيين منازلها.

وتجدر الإشارة بأن بدور استاذ في كلية الهندسة المدنية بجامعة البعث، كما أنه باحث تاريخي وناقد سينمائي وإعلامي وأديب وله العديد من الأبحاث والكتب والروايات.