ثقافة وفن

ثلاث وعشرون فنانة تشكيلية في معرض حواء بالسويداء

افتتح مساء أمس معرض حواء في نسخته السنوية الثالثة في صالة منتدى الفن آرت فورم بمدينة السويداء، ليسلط الضوء على التجربة الأنثوية في الفن التشكيلي وقدرة المرأة السورية وطاقتها الإبداعية رغم كل الظروف.

ويقدم المعرض أعمالاً فنية لثلاث وعشرين فنانة تشكيلية، تنوعت موضوعاتها ومشاهدها الحسية وتقنياتها وتدفقت ألوانها بانسياب ينبض بطاقة الأنثى وإشراقها وآمالها وأحلامها وأحاسيسها بجميع حالاتها الإنسانية.

الفنان ناصر عبيد، صاحب صالة آرت فورم، أشار إلى أن المعرض يسعى لإبراز جمالية وأهمية التجربة الفنية التشكيلية للمرأة السورية، كما تم اختيار عنوان المعرض “تحية الى روح الفنانة التشكيلية السورية الرائدة إقبال قارصلي” لتسليط الضوء عليها كنموذج للمرأة السورية وطاقتها وثقافتها عموماً، خلافاً لما كان يحاول البعض تسويقه عن صورة المرأة الجاهلة الخاضعة لنواميس المجتمع لتغييب دورها.

وتعتبر المشاركات أن فكرة المعرض تمثل ملتقى مهماً لدعم وتشجيع الطاقات الأنثوية الفنية التشكيلية وتحفيزهن على المزيد من العمل والابداع، للتأكيد على حضور المرأة والفنانة السورية في الحركة التشكيلية وتميزها بما تقدمه من أعمال.

ويشارك في المعرض الذي يستمر 15 يوماً فنانات من دمشق والسويداء بعضهن خريجات كلية الفنون الجميلة ومن معاهد فنية، وأخريات يمتلكن الموهبة تدربن ونمين تجربتهن بشكل خاص.