الشريط الاخباريدولي

جانيكلي: طرد 150 جنرال من الجيش بذريعة علاقتهم بمحاولة الانقلاب

أعلن وزير دفاع النظام التركي نور الدين جانيكلي طرد 150 جنرالا من أصل 560 من الجيش بذريعة علاقتهم بمحاولة الانقلاب التي شهدتها تركيا منتصف تموز من العام الماضى.

وأشار جانيكلي إلى أن عدد الضباط من ذوي الرتب بين ملازم وعقيد الذين تم طردهم من الجيش وصل إلى 4360 ضابطا مقابل 4000 من عناصر القوات المسلحة الذين تم استبعادهم من الجيش.

ومن جهة ثانية أشارت المعلومات الصحفية إلى استمرار التحقيقات مع نحو 100 جنرال ونحو 15 ألفا من الضباط ذوي الرتب المختلفة والبعض من هؤلاء ما زالوا معتقلين بذريعة علاقتهم  محاولة الانقلاب.

هذا وأمر رئيس النظام التركي رجب طيب اردوغان أمر بإغلاق كل الكليات والمدارس العسكرية وأنشأ جامعة الدفاع الوطني المختصة بقبول وتعليم المنتسبين للقوات المسلحة.

أصدرت سلطات النظام التركي أوامر اعتقال بحق 216 شخصا بينهم موظفون سابقون بوزارة المالية مشيرة إلى أنه تم اعتقال 17 حتى الآن فيما البحث جار عن 65 آخرين بحجة صلتهم بمحاولة الانقلاب.

كما ونفذت السلطات عمليات منفصلة في 40 إقليما تستهدف أئمة غير حكوميين بحجة أنهم يجندون أعضاء في شبكة الداعية فتح الله غولن الذي يتهمه نظام اردوغان بتدبير محاولة الانقلاب.

في حين اعتقلت سلطات النظام التركي قبل يومين 51 مدرسا بحجة صلتهم بمحاولة الانقلاب.

ويشار إلى أن النظام التركي استغل محاولة الانقلاب لتصفية خصومه ومعارضيه حيث اعتقل عشرات الآلاف من الأشخاص بينهم صحفيون وقضاة وشخصيات من المعارضة وموظفون حكوميون وفصل نحو 150 ألفا آخرين أو أوقفهم عن العمل في القطاعين العام والخاص.