دولي

حزب ماكرون يفوز بالأغلبية في البرلمان الفرنسي

تمكن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من تحقيق أغلبية نيابية كبيرة في الدورة الثانية من الانتخابات التشريعية التي جرت أمس، رغم نسبة الامتناع القياسية عن التصويت.

أرقام وزارة الداخلية أظهرت فوز حزب الرئيس “الجمهورية إلى الأمام” وحليفه “الحركة الديمقراطية” بـ341 مقعدا من أصل 566 ويضاف إليها 11 مقعدا مخصصة للفرنسيين في الخارج لم تصدر نتائجها بعد.

المتحدث باسم الحكومة كريستوف كاستانير ذكر بأنهم أحرزوا أكثرية بارزة لكن في الوقت نفسه لم يرغب الفرنسيون في توقيع شيك على بياض، حيث تخلل الانتخابات نسبة امتناع قياسية عن التصويت تجاوزت 56% حسب عدد من معاهد استطلاعات الرأي.

من جهته صرح زعيم أقصى اليسار جان لوك ميلانشون الذي انتخب في مرسيليا أن الشعب الفرنسي دخل فيما يشبه إضرابا عاما عن المواطنة.

وبالنسبة لحزب “الجمهوريون” اليميني وحلفاؤه الوسطيون فقد حصلوا على 135 مقعدا، في حين لم يحرز الحزب الاشتراكي الذي كان يشغل نصف مقاعد الجمعية الوطنية المنتهية ولايتها في عهد فرنسوا هولاند سوى 43 نائبا متقدما على أقصى اليسار، والشيوعيين27 مقعدا.

كما فازت زعيمة حزب “الجبهة الوطنية” اليميني مارين لوبن وللمرة الأولى في مسيرتها السياسية بمقعد في الجمعية الوطنية وحصل حزبها على سبعة مقاعد أخرى حسب أرقام وزارة الداخلية.