محليات

حماة: تشديد إجراءات مكافحة مرض اللشمانيا

دعا أعضاء المجلس الصحي الفرعي بمحافظة حماة إلى تكثيف حملات رش المبيدات الحشرية والتوعية الصحية، حول مرض اللشمانيا في ظل الازدياد الكبير لأعداد المصابين به خلال الشهر الماضي، وارتفاع درجة الحرارة وبدء موسم الصيف.

كما طلب أعضاء المجلس خلال اجتماعهم أمس وفقا لـ”سانا” من جميع الوحدات الإدارية ترحيل القمامة بمواعيدها ورش المبيدات الحشرية، ومعالجة خطوط وشبكات الصرف الصحي المكشوفة، وتوعية مربي المواشي حول زيادة إجراءات الوقاية من المرض، من خلال التعامل الصحيح مع روث الحيوانات والاهتمام بالنظافة العامة وتأمين مياه شرب سليمة للأهالي.

ودعا المحافظ الدكتور غسان خلف إلى تكثيف وزيادة عدد حملات رش المبيدات الحشرية في مختلف مناطق المحافظة وقراها، مع التركيز على بعض أحياء المدينة، ومنها: “الصواعق وجبرين ومشاعات الطيار وجنوب الملعب والفيحاء والقصور والجاجية وغور العاصي”، مؤكدا أنه سيتم إجراء تقييم لما تم اتخاذه في سبيل مكافحة المرض خلال الشهر المقبل لتحديد ايجابيات العمل وسلبياته.

ومن جانبه أشار مدير تربية حماة نجيب النابلسي إلى أن المديرية طلبت من جميع المدارس، تكثيف إجراءات نظافة دورات المياه وخزانات مياه الشرب، ورصد أي حالة إصابة لحسن التعامل معها مع منح جوائز تشجيعية للمدارس الأكثر نظافة.

كما أوضح رئيس مركز مكافحة اللشمانيا والبرداء الدكتور جهاد عابورة أن الجهات الصحية والبلدية اتخذت إجراءات مكثفة للوقاية من انتشار الأمراض التي تكثر عادة في فصل الصيف، وخصوصا اللشمانيا والتهاب الكبد الفيروسي، مشيرا إلى أنه سيتم قريبا توزيع “60” ألف ناموسية مشبعة بالمبيدات الحشرية، وخصوصا في المناطق والقرى والبلدات التي تسجل إصابات أعلى، إضافة إلى التعاون مع مختلف الجهات المعنية، ومنها الصحة المدرسية ومؤسسة المياه وشركة الصرف الصحي ومديرية البيئة للوقاية من هذه الأمراض وغيرها.