الشريط الاخباريمحليات

حماة.. زيادة الدعم والمساعدات الإغاثية المقدمة للمهجرين والمتضررين

طلب محافظ حماة الدكتور غسان خلف من المنظمات الدولية والهيئات الانسانية زيادة الدعم والمساعدات الإغاثية المقدمة للمهجرين والمتضررين في المحافظة بما يسهم في التخفيف من معاناتاهم جراء الأوضاع الراهنة.

وأشار المحافظ خلال لقائه اليوم ممثلي عدد من المنظمات العاملة في سورية إلى أهمية التعاون وتطبيق الاتفاقات المبرمة بالشكل الأمثل بما يلبي الحد الأدنى من احتياجات المتضررين خاصة في فصل الصيف حيث يزداد انتشار الأوبئة والأمراض السارية والمعدية داعيا إلى اتخاذ اجراءات أكثر فاعلية لتحسين الظروف الصحية والبيئية في مراكز الإقامة المؤقتة.

واعرب الدكتور خلف عن رغبة المحافظة في تسمية ممثلين للمنظمات الدولية بالمحافظة بما يضمن التواصل الدائم معهم وتسهيل تأمين ووصول المساعدات الانسانية للمستحقين فعلا.

بدوره أكد مدير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية في حمص عبيدي حسن حرص المنظمة على التنسيق الكامل مع الجهات المعنية بالمحافظة لايصال المساعدات الانسانية للمتضررين اينما كانوا.

وأشار رئيس فريق منظمة الصحة العالمية بحمص الدكتور السيد بخيت إلى تأمين مستلزمات اعادة تأهيل مشفى السلمية وتوفير الناموسيات المشبعة بالمبيدات الحشرية وانشاء محطة تعبئة الأوكسجين لصالح المشافي مؤكدا رفع قائمة باحتياجات وطلبات محافظة حماة للمنظمة ليصار إلى دراسة تأمينها وفق الامكانيات المتاحة.

وأوضح رئيس فريق منظمة الصحة العالمية في محافظة حماة الدكتور سامر سلامة أن المنظمة قامت بتأمين لقاحات شلل الأطفال في معظم مناطق المحافظة خلال الفترة الواقعة ما بين تشرين الثاني وحتى تاريخه إلى جانب توفير أدوية وأجهزة غسيل الكلية وتأمين لقاحات انفلونزا الخنازير.

بدوره لفت مدير شركة الصرف الصحي المهندس وحيد اليوسف إلى أن محطة معالجة مياه الصرف الصحي بحماة بحاجة إلى مجموعتي توليد باستطاعة 1000 كيلو فولط لكل منهما فضلا عن الحاجة لأجهزة زرع جرثومي وذلك لمعالجة الحمأة الناجمة عن الصرف الصحي والتخفيف من منعكساتها السلبية على البيئة والانسان.

وبين مدير التربية نجيب النابلسي أن هناك 165 مدرسة متضررة جراء اعتداءات المجموعات الإرهابية المسلحة بحاجة إلى اعادة تأهيل إضافة إلى 50 غرفة مسبقة الصنع لمراكز الإقامة المؤقتة و100 خزان مياه سعة ألف ليتر فضلا عن تجهيزات مدرسية ومضخات مياه ومولدات كهرباء لمدارس التعليم المهني.

وطالب مدير الصحة الدكتور عامر سلطان باستكمال صيانة أجهزة غسيل الكلية وتأمين أدوية الأمراض المزمنة ومستلزمات صيانة سيارات الاسعاف نظرا للضغط الحاصل عليها في عمليات الاسعاف من المحافظات المجاورة.

وأضاف سلطان أن المديرية بحاجة أيضا إلى أدوية مكافحة اللاشمانيا مع قرب حلول موسم الصيف واستكمال تجهيزات تأهيل مشفى السلمية وتوفير محطة توليد أوكسجين لصالح المشافي وبعض التجهيزات المخبرية للعيادات الشاملة.

من جهته دعا مدير مؤسسة مياه الشرب المهندس رضوان الحسن إلى تأمين التجهيزات الميكانيكية والكهربائية لـ 13 بئرا تم حفرها مؤخرا في مدينة حماة كبديل لخط الجر الرئيسي المغذي لها الممتد من أعالي نهر العاصي والمعرض لاعتداءات المجموعات الإرهابية المسلحة كما حصل خلال العام الماضي وتأمين مستلزمات مشروع مياه في بلدتي طيبة الامام وصوران اللتين تعانيان من انقطاع المياه منذ 7 أشهر كذلك تأمين المساعدة اللازمة لتركيب نظام تعقيم في محطة القصير التي تروي 3ر1 مليون شخص مع استبدال المضخات القديمة بمشروعي مياه نهر البارد والقنطرة بأخرى جديدة.

وأشار رئيس مجلس مدينة حماة المهندس مازن عبد العال إلى أن احتياجات المجلس تتركز حول تأمين المبيدات الحشرية الرذاذية والضبابية والطعوم السامة لمكافحة الكلاب الشاردة و200 حاوية قمامة كبيرة وصغيرة و100 عربة نقل قمامة للعمال وصهريجي تسليك للصرف الصحي وعدد من آليات الاطفاء.

وتم خلال اللقاء بحث امكانية تأسيس مشروعات لتشغيل اعداد من المتضررين جراء الأوضاع الراهنة بما يسهم في تحسين أوضاعهم المعيشية.

 

البعث ميديا – سانا