منظمات أهلية

حمص.. مركز أهلي جديد يستقطب عشرات الأطفال من ذوي الإعاقة

إحداث فرق في حياة الأطفال ذوي الإعاقة وتمكينهم من التفاعل والاندماج مع المحيط هدف تعمل عليه جمعيات عدة تتوجه لهذه الشريحة ببرامج وخدمات نفسية وصحية واجتماعية وترفيهية وغيرها.

“مركز أم الرحمة لذوي الاحتياجات الخاصة” في حمص رغم عمره القصير نسبياً استقطب عشرات الأطفال من ذوي الإعاقة ليقدم لهم عبر اختصاصيين خدمات علاج فيزيائي مجاني وجلسات دعم نفسي لأسرهم.

وأوضحت مسؤولة المركز لينا بركات أن المركز الذي أحدث في آب الماضي يستقبل نحو 15 إلى 20 طفلاً يومياً ويوفر لهم الخدمات عبر أربعة معالجين اختصاصيين بالعلاج الفيزيائي وفريق من المتطوعين إضافة إلى مختصة تقدم الدعم النفسي للأهالي لتقبل وضع أطفالهم.

ويوفر المركز وفق بركات خدماته للأطفال من مختلف المحافظات حيث يحتضن حاليا صغاراً من حمص وطرطوس ودمشق كاشفة عن توسعة جديدة للمركز مع بداية العام لاستيعاب عدد الأطفال المتزايد.

اختصاصي المعالجة الفيزيائية والمشرف على الأطفال في المركز الدكتور نبيل كرمى بين أن المركز يخدم حالياً 95 طفلاً يعانون أنواعاً مختلفة من الإعاقات، مشيراً إلى التحسن الملحوظ في حالتهم حيث باتوا يبدون استجابة وتفاعلا أفضل.

ويعاني نحو 100 مليون طفل حول العالم أحد أنواع الإعاقة وفق أرقام نشرتها الأمم المتحدة في الثالث من كانون الأول بمناسبة اليوم العالمي للإعاقة.