الشريط الاخباريمحليات

حملات توعية حول مزايا مرسوم العفو رقم 70

عقدت اللجنة المكلفة تقديم التسهيلات لعسكريي قوى الأمن الداخلي الفارين من الخدمة والراغبين بالعودة إليها لقاء مع عدد من المغرر بهم لتسوية أوضاعهم.

واطلعت اللجنة خلال لقائها اليوم على ظروف وأسباب فرار المغرر بهم من الخدمة حيث اتخذت قرارا بتسوية أوضاعهم وإعادتهم إلى عملهم كي يستفيدوا من مرسم العفو رقم 70 لعام 2013 القاضي بإعطاء فرصة للعسكريين بالعودة إلى حضن الوطن.

وأشارت اللجنة إلى أن معظم الفارين تركوا خدمتهم جراء تهديدات المجموعات الإرهابية المسلحة لهم أو لذويهم ومنعهم من مغادرة أماكن إقامتهم.

وقال أحد الفارين “لدى عودتي من الخدمة لمنزلي قام مسلحون في قريتي بتهديدي لترك عملي لكنني رفضت وبعد أيام من ذهابي للعمل قاموا بقتل شقيقي عند باب منزلي”.

وأضاف “خوفا على أفراد اسرتي قمت بترك الخدمة ولازمت المنزل إلى أن صدر مرسوم العفو وقررت العودة مجددا إلى الخدمة”.

حملات في السويداء وحماة وطرطوس وإدلب حول مزايا مرسوم العفو

كما نفذت فروع منظمة اتحاد شبيبة الثورة في إدلب وطرطوس وحماة والسويداء بالتعاون مع الإدارة السياسية في الجيش والقوات المسلحة اليوم حملات توعية حول أهمية مرسوم العفو رقم 70 للعام 2013 وضرورة الاستفادة من مزاياه.

ففي السويداء أشار أمين فرع السويداء لحزب البعث العربي الاشتراكي شبلي جنود خلال الندوة التي حضرها محافظ السويداء الدكتور عاطف النداف وحشد من المواطنين إلى أن المرسوم يسهم في إعادة السوريين المغرر بهم إلى حضن الوطن ليشاركوا في إعادة بنائه ودحر الإرهابيين عن كامل ترابه مؤكدا أهمية التعريف بمزايا هذا المرسوم والاستفادة منه.

وأوضح أمين فرع منظمة اتحاد الشبيبة بالسويداء كمال شجاع أهمية المرسوم في عودة أبناء الوطن إلى حضنه الدافىء وذراعه الممدودة لكل من ضل الطريق وأراد العودة للدفاع عن تراب سورية مشيرا إلى أن تسليم المئات لأنفسهم والإقبال المتزايد على التطوع للعمل إلى جانب القوات المسلحة للقضاء على الإرهابيين يشكل ثمرة من ثمار هذا العفو.

وفي حماة نفذ فرع اتحاد شبيبة الثورة حملة في صالة فرع حزب البعث العربي الاشتراكي في حماة بحضور أمين الفرع الدكتور محمد العمادي والدكتور غسان خلف محافظ حماة وأعضاء قيادة فرع حماة للحزب وعدد من الفعاليات الحزبية والرسمية والشعبية والنقابية والاجتماعية.

واشار قاضي الفرد العسكري الرائد فراس دنيا الى أن للمرسوم نتائج ايجابية تتمثل بتسليم الكثيرين أنفسهم بهدف تسوية أوضاعهم إضافة إلى مراجعة عدد كبير من الشباب لشعب تجنيدهم سواء كانوا من المكلفين بالخدمة الإلزامية أو الاحتياطية.‏

ودعا أمين فرع شبيبة حماة فراس سركل كافة أبناء الوطن للاستفادة من المرسوم والعودة الى الطريق الصحيح وجادة الصواب للدفاع عن الوطن.

وفي المركز الثقافي العربي بمدينة مصياف نفذ اكثر من 300 شخص من المهتمين حملة حول مرسوم العفو شرح خلالها أمين شعبة تجنيد الغاب العقيد أيمن بطرس عددا من مواد المرسوم كالتخلف عن أداء الخدمة بسبب الجهل بالقانون والتخلف عن السوق وشرح وجوب اخبار شعب التجنيد بتغيير مكان الإقامة والسفر ووجوب حمل البطاقة الشخصية وذلك لصعوبة الحصول على المعلومات الشخصية عن طريق القطع العسكرية.

وفي سياق متصل نفذ عشرات الشباب من أبناء منطقة مصياف بالتعاون مع الفعاليات الشعبية والدينية يوما تطوعيا تضمن توزيع منشورات وملصقات في شوارع وأحياء وأسواق المدينة لتوضيح مزايا المرسوم.

وفي طرطوس اوضح عضو قيادة اتحاد شبيبة الثورة فؤاد عاصي في ندوة نفذها الفرع بحضور المحافظ نزار اسماعيل موسى وامين فرع الاتحاد حازم معلا ان النشاط يأتي في اطار العمل الذي تقوم به المنظمة لمتابعة دورها في تنشئة الشباب وتوعيتهم من خلال تسليط الضوء على مرسوم العفو كونه يهم بشكل كبير فئة الشباب خاصة من غرر بهم ولم يلتحقوا بخدمة العلم او من لم يتمكنوا من اداء دورهم في حماية الوطن لاسباب مختلفة.

وتناول قاضي الفرد العسكري ماريو حداد الجوانب القانونية للمرسوم الذي يشمل شريحتين من المواطنين مدنيين وعسكريين فالشريحتان متكاملتان كلاهما ترفد الاخرى موضحا اهم الاثار المترتبة وانه لا توجد اي صعوبة في ان يقوم الشخص بتسليم نفسه فالمكلف يمكنه تسليم نفسه في أي محافظة اما الفار من الخدمة فيمكنه ايضا تسليم نفسه الى أي فرع شرطة عسكرية أو محكمة عسكرية في أي محافظة.

وكان فرع شبيبة طرطوس قام منذ بداية الاسبوع بحملات لتوزيع ملصقات عن المرسوم في الشوارع والاماكن العامة بالمحافظة لتوعية الناس بكيفية الاستفادة من مزاياه.

وفي إدلب ركزت الندوة الحوارية التي اقامها فرع ادلب لاتحاد شبيبة الثورة اليوم في صالة الباسل بمدينة ادلب على اهمية مرسوم العفو رقم 70 للعام الحالي ودوره وشرح الاجراءات اللازمة للاستفادة من العفو خلال المدة المحددة واشار المشاركون في الندوة التي جاءت تحت عنوان “ابن بلادي بنكبر فيك وبتكبر فينا” إلى اهمية هذه المكرمة بهدف تحقيق الاستقرار الاجتماعي لمن غرر بهم والذي يشكل فرصة مهمة لهم للعودة الى اماكن عملهم ومتابعة حياتهم والاستفادة من الكثير من مزاياه والتي تتضمن اسقاط العقوبة الاصلية والفرعية للفرار الداخلي والخارجي وغيرها من العقوبات المتعلقة بالغرامات المالية المترتبة على جرائم قانون خدمة العلم.

شارك في الندوة امين فرع ادلب لحزب البعث عبد السلام الاحمد ومحافظ ادلب صفوان ابو سعدى وابراهيم يونس المحامي العام واللواء قحطان غبارة قائد شرطة المحافظة.

 البعث ميديا – سانا