الشريط الاخباريعربي

«خارطة طريق» جزائرية لحل الأزمة الليبية

أطلقت الجزائر مبادرة لتكون بمثابة “خارطة طريق” لحل الأزمة الليبية، واعتبرتها الملامح الأساسية لمؤتمر الحوار الذي سوف تستضيفه الجزائر.

ونشرت “جريدة الخبر” الجزائرية تفاصيل المبادرة التي أعدها خبراء لحل الأزمة التي تعاني منها ليبيا حتى الآن، وجاء فيها، حضور جميع الأطراف باستثناء المتطرفين أو “المجموعات التي صنفت ضمن ’التنظيمات المسلحة المتطرفة”.

كما تنص على إيجاد مجموعة عمل تابعة للأمم المتحدة يتم تكليفها بتحديد “قوائم قادة المجموعات المسلحة التي تشكل عائقاً أمام استتباب الأمن والاستقرار في ليبيا”، الأمر الذي من شأنه “ردع قادة آخرين ودفعهم إلى مراجعة مواقفهم ووقف مسلسل العنف”.

وتتضمن المبادرة “خطوات ومقترحات يراد منها تسوية عملية للمشاكل القائمة في كل أنحاء ليبيا، مع التشديد على أن يكون الحوار شاملاً جامعاً”، كما تنص على “تحديد آليات لتقديم الدعم والمساعدة الدولية لليبيا في مجال نزع السلاح وإلغاء حالة التجنيد لدى المجموعات المسلحة وإعادة الإدماج وإحداث إصلاحات لمصالح الأمن الليبية”، وذلك بهدف ترسيخ السلم وإعادة بناء هياكل الدولة الليبية.

وثمة اقتراح بمنح القبائل دور استشاري خلال المرحلة الانتقالية المؤقتة لتقديم المشورة في عدد من المسائل الاجتماعية والسياسية إلى جانب تشجيع الحوار بين القبائل والأطراف الفاعلة على الساحة السياسية الليبية.