صحة

دراسة: الصيام يقلل خطر الإصابة بـ”الكبد الدهني”

 

أثبتت دراسة علمية حديثة أن الحرمان من الطعام ينتج بروتينا معينا ينظم عملية التمثيل الغذائي في الكبد ويقلل خطر الإصابة بالكبد الدهني.

وأوضح فريق من الباحثين الألمانيين أن السمنة واحدة من المشاكل الطبية الخطيرة التي يواجهها المجتمع، ويترتب عليها ارتفاع خطر الإصابة بمرض السكر من النوع 2 ويمكن أن يكون لها عواقب وخيمة على الصحة.

بحث العلماء الاختلافات الجينية في نشاط خلايا الكبد عند الصيام، ووجدوا أن هناك بروتينا معينا يسمى ”GADD45?”، ووجدوا أن مستوياته ترتفع بشكل ملحوظ خلال الصيام، وهو المسئول عن الفوائد التي ذكرناها آنفا.

وأظهرت الدراسة أن بروتين “GADD45?” مسئول عن التحكم في امتصاص الأحماض الدهنية في الكبد، موضحة أن الأشخاص الذين لا يمتلكون هذا الجين أكثر عرضة لتطوير مرض الكبد الدهني.

وأشار الباحثون إلى أن مستويات بروتين “GADD45?” تنخفض عند زيادة تراكم الدهون في الكبد وارتفاع مستوى السكر في الدم، بينما يحفز الصيام خلايا الكبد على إنتاج “GADD45?”، الذي ينظم عملية الأيض “التمثيل الغذائي، لافتين إلى أن الصيام قد يستخدم مستقبلاً ضمن استراتيجية جديدة لعلاج الأشخاص الذين يعانون من تراكم الدهون المتراكمة بالكبد.