الشريط الاخباريمنظمات أهلية

«دلني على السوق»..يوفر للنساء الوافدات إلى القامشلي فرصة العمل

“دلني على السوق” مشروع أطلقته “جمعية البر والخدمات الاجتماعية” وهو مشروع تنموي ونموذج للتشبيك بين المجتمع الأهلي والمؤسسات الحكومية والمنظمات الدولية، يهدف لتوفير فرص عمل للنساء الوافدات من مختلف المحافظات السورية إلى مدينة القامشلي.

“جمعية البر والخدمات الاجتماعية” بالقامشلي أطلقت مشروعها عام 2013 بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي استهدف في مرحلته الأولى 100 امرأة وتطور المشروع ليبلغ عدد النساء العاملات فيه حتى اليوم 207 مع وجود خطة لتشغيل 225 امرأة نهاية العام الجاري.

يهدف المشروع لتأمين فرصة عمل للمرأة الوافدة حيث تقوم الجمعية بتأمين المقر والبنى التحتية وخاصة الكهرباء وآلات الخياطة والحياكة ويقوم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بتأمين المواد الأولية للإنتاج ودفع أجور العاملات.

كما أمن المشروع فرص عمل للرجال الوافدين من أصحاب الخبرة لكن بأعداد قليلة حيث تم تشغيلهم في بعض المهن مثل القص والكوي والتصميم.

والمشروع خلال المرحلتين الأولى والثانية عام 2013 كان يوزع المنتجات بشكل مجاني للأسر الفقيرة والأسر الوافدة، ومع تطور العمل تحول المشروع من مشروع إغاثي إلى مشروع استدامة وبدأ مع العام الحالي بإيجاد أسواق لبيع منتجاته من خلال توقيع بعض العقود مع التجار أو ماركات لتأمين طلبيات بكميات معينة أو البيع بشكل مباشر مشيرا إلى وجود صعوبات تواجه عملية تسويق المنتجات تستدعي تعاون المؤسسات الحكومية وغير الحكومية لشراء وتأمين ما تحتاجه.