محليات

دمشق تترشح للقب المدينة المبدعة لعام 2016

 

عقد اجتماعاً في مبنى وزارة السياحة برئاسة المهندس بشر يازجي وبحضور ممثلي وزارة التربية ووزارة الثقافة ووزارة الإدارة المحلية والأمانة السورية للتنمية ورئيس اللجنة العلمية الدكتور طلال معلا لمتابعة إعداد ملف ترشيح مدينة دمشق لتسجيلها ضمن شبكة المدن المبدعة لدى اليونيسكو واقتراح الأنشطة المناسبة والبرامج والمشاريع والخطط الموازية للتسجيل واتخاذ كل ما من شأنه لتجهيز هذا الملف والترويج له وتحقيقه كون الثقافة محركاً للإبداع وتنمية المجتمعات المحلية والتنسيق مع كافة الجهات لضمان استدامة هذه الخطط والبرامج والمشاريع واقتراح آلية تنفيذها على أرض الواقع .

وأكد المهندس بشر يازجي أن ترشيح دمشق لتكون ضمن شبكة المدن المبدعة ما هو إلا إيماناً من السوريين بأن الإبداع هو عامل استراتيجي ورافعة حضارية للتنمية المستدامة لافتاً إلى الدور الذي تقوم به الأمانة السورية للتنمية ومن خلال كافة مؤسساتها وشركاتها في مجال التنمية ومنذ سنوات عديدة ولاسيما من خلال الشراكات مع القطاعين العام والخاص والمجتمع المحلي وهي شراكات من أجل المستقبل.

 

بدوره د.طلال معلا رئيس اللجنة العلمية أكد بأن التحضيرات بدأت لأكثر من ورشة وأن الهدف من المشروع هو الاهتمام بالتراث اللامادي الحي الذي مازال متوارثاً وبالعلاقات الهامة مع المدن الأخرى وعكس الجانب الثقافي والحضاري لدمشق، بالإضافة لإحياء العلاقة بين المجتمع والإنسان ومكونات دمشق.

 

وتساءل معلا كيف تنشط المدينة أثناء فترة التسجيل باسم المدينة المبدعة دمشق؟ مشيراً أن النشاط غير مرتبط بالتسجيل، وكل نشاط هو داعم أساسي لتسجيل دمشق كمدينة مبدعة، موضحاً أن الأمانة السورية للتنمية ستقوم بعدد من الدورات التدريبية لتعليم الحرف وهناك مبادرات مكثفة من قبل جهات عديدة لتقديم المساعدة للمتدربين.