ثقافة وفن

دورة “إعداد ممثل” في القباني.. المصطفى: باب “الحلم” مفتوح

أعرب الممثل السوري مصطفى المصطفى، في حديث خاص مع “البعث ميديا”، عن إشرافه حالياً بالاشتراك مع الممثل السوري عروة العربي على دورة إعداد ممثل، التي بدأت على مسرح القباني في الأول من الشهر الحالي، لتستمر على مدى شهر ونصف الشهر.

وأوضح المصطفى أن هذه الدورة هي فرصة حقيقية لكل من تقدّم للمعهد العالي للفنون المسرحية ولم يُقبل ولأصحاب المواهب الحقيقية ممن لا يستطع التسجيل بدورات خاصة لتنمية مواهبه، فأقيمت هذه الدورة، المجانية بالكامل، لتنمية مواهبهم ولوضعهم على الطريق الصحيح كبداية لمشروعهم الفني، حسب قوله.

اعداد ممثل

وأضاف المصطفى أنه أصر مع العربي، صاحب الفكرة، على وجود جهة داعمة لهذه الدورة وهي مديرية المسارح والموسيقا – وزارة الثقافة، لإعطائها مصداقية أكبر، حسب تعبيره.

وتابع المصطفى أنه سيتم من خلال هذه الدورة تقديم قواعد التمثيل للمشتركين، حيث تم استقبال ما يقارب 60 شخص لتتم الموافقة على حوالي 25-20 شخص لتقديم الأفضل لهم، وفي نهاية الدورة يقدّم الطلاب ما يسمّى “نتيجة ورشة عمل”،  يظهرون من خلالها نتاجهم للجمهور.

أما عن الانطباع المبدئي قال المصطفى: هناك حماس عند المشاركين، فالانطباع المبدئي مقبول نسبياً فهناك طلاب من الواضح أنهم عملوا جدياً للتقديم لهذه الدورة، مضيفاً أنهم راضون – مبدئياً- على قيامهم بهذه الخطوة.

وعمّا إذا كان هناك تراجع في المسرح أم لا، أوضح المصطفى إن هذا الأمر لا يعنيه فما يهمّه حالياً هو تقديم دورة مسرح لطلاب لديهم الرغبة بأن يطوروا إمكانياتهم وأن يكونوا في هذا المجال، انطلاقاً من حبهم للمسرح، وأضاف: أسباب التراجع أنا لا أعلمها، قد تكون معلومة لدى الناس، إلا أنني لا أهتم باكتشافها ومعالجتها، ما يهمني حقاً هو أن أعمل بهدا المجال، الذي قدّمني للجمهور والذي كانت بدايتي منه.

أما عن السينما السورية وما تقدّمه حالياً من أفلام، رأى المصطفى أنها مقبولة نظراً للوضع الراهن فهناك من يحارب حرفياً لتقديم فيلم سينما وسط الخراب الذي نعيشه، حسب تعبيره، وأضاف: من هذا المنطق تحديداً ووسط المشاكل التي نعانيها أرى أن الوضع مقبول، أما بالنسبة للنتائج فالجمهور هو من يحكم، أما أنا فلا أستطع باعتبار أنني ممثل من ضمن العملية.

من جهة أخرى يشارك المصطفى لهذا العام في مسلسل “أحمر”، تأليف علي وجيه ويامن الحجلي، وإخراج جود سعبد، إذ يشارك بأحد أدوار البطولة بشخصية “صالح” وهو مساعد بفرع أمن، يشترك في التحقيق بجريمة قتل، إلى جانب خوضه لعلاقة حب لطيفة، وقدّمت هذه الشخصية بلهجة ريف حلب.

كما يشارك المصطفى في مسلسل “زوال”، وهو تأليف يحيى بيازي وزكي مارديني، وإخراج أحمد إبراهيم أحمد بدور شاب اخرس، يعيش قصة حب مع فتاة لكن الظروف تعانده في هذه العلاقة.

إلى جانب ذلك، يشارك المصطفى في الجزء الثامن من مسلسل “باب الحارة” بشخصية جديدة على العمل تحمل الطابع الكوميدي، إذ يؤدي دور دركي، وقدّمها باللهجة الحلبية.

وكان المصطفى قد قدّم كل شخصياته لهذا العام بلهجات مختلفة، إذ كانت الشخصيات تتطلب لهجات غير اللهجة الدمشقية، حسب تعبيره.

كما انتهى المصطفى مؤخراً من تصوير فيلم بعنوان “رجل وثلاث أيام”، تأليف وإخراج جود سعيد، حيث من المقرر عرضه نهاية العام الحالي، بالإضافة إلى مشاركته في فيلم جديد بعنوان “مدد”، والذي تتولى إخراجه الفنانة السورية سلاف فواخرجي.

يشار إلى أن مصطفى المصطفى كان قد شارك في فيلم “بانتظار الخريف” للمخرج جود سعيد وفي “أنا وأنتِ وأبي وأمي” للمخرج عبد اللطيف عبد الحميد، كما شارك في مسلسل “عناية مشددة” ومسلسل “بانتظار الياسمين”، بالإضافة لمشاركته في أفلام ومسلسلات أخرى.

 

البعث ميديا || خاص – غوى يعقوب