محليات

«دور التسويق والتوقيع الالكتروني بالتعاملات التجارية» في ندوة

ناقشت غرفة تجارة دمشق في ندوتها الأسبوعية التي أقامتها أمس بالتعاون مع الأكاديمية العربية للأعمال الالكترونية موضوع التسويق والتوقيع الالكتروني ودورهما في اختصار الوقت والجهد في التعاملات التجارية.

ولفت عضو مجلس إدارة الغرفة وخازنها محمد الحلاق إلى أهمية التسويق الالكتروني ودوره في تسهيل العمل التجاري مشيرة إلى ضرورة الترويج لهذه الثقافة وهذه التقنية ورواجها مستقبلا في سورية.

وعرض عضو الهيئة التدريسية للأكاديمية العربية للأعمال الالكترونية باسم صقور لبعض المفاهيم المتعلقة بالتوقيع باعتباره علامة شخصية يمكن من خلالها تمييز هوية الموقع مبينا أن التوقيع الإلكتروني هو علم وليس فنا ويصعب تزويره وأن الوسائل الإلكترونية في المعاملات الإدارية والتجارية تسهل التعامل التجاري والتسوق عن طريق الشبكات المعلوماتية مع الحفاظ على متطلبات السلامة والأمان وتسهل تبليغ القرارات وتقليص عمليات الاحتيال والتزوير.

وأوضح صقور أن الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة هي الجهة المعنية بإصدار الشهادات وتوفير المعدات والتطبيقات والحامل الذكي للتوقيع الالكتروني لافتا إلى أن هناك طلبا وحيدا تقدم به بنك سورية المركزي ليكون مزودا لخدمة التوقيع الالكتروني للبنوك العاملة في سورية والشركات التجارية وغيرها من الجهات في القطاعين العام والخاص في حين حصلت إحدى شركات الاتصالات الخاصة في سورية على صلاحية تقديم هذه الخدمة باستخدام شهادات التصديق الالكتروني.

وبحسب صقور فإن التشريع الناظم للهيئة لم يفتح الباب إلا أمام العلاقات المدنية والتجارية كمرحلة أولى لحين التعرف على هذه التكنولوجيا قبل أن تنتشر في بقية المجالات.