محليات

ذوو الاحتياجات الخاصة: نقلنا إلى الاستثمار بدلا من الإعجاب بإنجازاتنا

أكد رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد عامر مارديني أهمية اندماج ذوي الاحتياجات الخاصة في الجامعة مع طلاب الجامعة من الناحية الفنية والنفسية وتبادل الخبرات وعدم التفريق بين الطلاب.
وأشار مارديني خلال الفعالية التي أقامتها كلية الآداب والعلوم الإنسانية بعنوان “الإعاقة ونظرة المجتمع” بمناسبة اليوم العالمي للمعوقين إلى مذكرة التفاهم التي وقعتها الجامعة مع مؤسسة آمال لإحداث ماجستير تأهيل وتخصص في علوم السمعيات بهدف تأمين الدرجة العلمية المناسبة للدارسين في هذا المجال لافتا إلى إحداث جامعة دمشق مركزا تعليميا للمكفوفين مجهزا بالحواسيب يقدم جميع الخدمات لهم و إلى الدراسة التي تقوم بها الجامعة لتخصيص سكن خاص ومجهز لذوي الاحتياجات الخاصة.
بدوره استعرض عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية الدكتور خالد الحلبوني الخدمات التي قدمتها كلية الآداب لتخريج أجيال المستقبل من ذوي الاحتياجات الطامحة بالعزيمة والإرادة فيما أكدت الاعلامية الدكتورة أمل دكاك ضرورة الاستماع لذوي الاحتياجات الخاصة وهمومهم وماذا يريدون إيصاله للمجتمع مشددة على ضرورة إنتاج المزيد من البرامج التلفزيونية التي تركز على الوعي في التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة.
من ناحيتها قدمت الاستاذة في كلية التربية الدكتورة رنا قوشحة عرضا لتكيف ذوي الاحتياجات مع المجتمع باختلاف أنواع التكيف النفسي والصحي والأسري والمهني ودور المجتمع في رسم صورة ذهنية لذوي الاحتياجات الخاصة عن أنفسهم وضرورة تكيفهم مع أنفسهم ومع المجتمع من حولهم.
ورأت قوشحة أن مشكلات تكيف ذوي الاحتياجات الخاصة مع المجتمع نابعة من نظرة المجتمع لهم واستبعادهم عن مسار الحياة الطبيعية لافتة إلى أن الحل يكون من خلال إعادة تكييف ذوي الاحتياجات الخاصة مع المجتمع وحل مشكلاتهم الفردية وتدريبهم مهنيا بشكل ملائم لمواجهة مشاكل المجتمع.
بدورهم طالب عدد من ذوي الاحتياجات الخاصة في جامعة دمشق “بالانتقال إلى ثقافة الاستثمار بدلا من الإعجاب بذكاء وإنجازات ذوي الاحتياجات الخاصة” وتغيير ثقافة تعيين ذوي الاحتياجات في العمل من إثبات الذات إلى المشاركة في البناء واتخاذ القرار ومنحهم الفرص الحقيقية حسب مؤهلاتهم إضافة إلى تأهيل البنية التحتية في الجامعات والشوارع بما يتناسب مع حاجاتهم من جهة المصاعد والمدرجات والأرصفة ومكان سكنهم.
حضر الفعالية الدكتور جمال محمود أمين فرع جامعة دمشق لحزب البعث العربي الاشتراكي وعضو قيادة الفرع الدكتور علي الكوسا.

البعث ميديا –  سانا