الشريط الاخباريسورية

رئيس اللجنة الاقتصادية المشتركة: ضرورة إنشاء فروع للبنوك الإيرانية في سورية

 

أكد المهندس أمير أميني نائب وزير الطرق وبناء المدن الإيراني رئيس اللجنة الاقتصادية المشتركة مع سورية أهمية اتفاقية التعاون الاقتصادية بعيدة المدى بين سورية وإيران، وضرورة تعزيز التعاون في مختلف المجالات الاقتصادية والاستثمارية والإنتاجية.

أميني خلال لقائه في طهران لجنة الصداقة البرلمانية السورية الإيرانية برئاسة الدكتور حسين راغب الحسين نائب رئيس اللجنة من الجانب السوري، جدد التأكيد على الموقف الإيراني في دعم سورية وتقوية العلاقات معها، لافتاً إلى أن الشراكة السورية الإيرانية استراتيجية.

وأشار إلى ضرورة إنشاء فروع للبنوك في البلدين لتسهيل المعاملات المالية وتفعيل عمل غرف التجارة بين الجانبين، ما يسهل أمور عمل النشطاء الاقتصاديين ومعاملاتهم، داعياً إلى الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية إلى مستوى العلاقات السياسية والاستراتيجية.

نائب رئيس اللجنة من الجانب السوري أفاد، بدوره، بأن إعادة الإعمار هو عنوان اقتصاد المرحلة المقبلة مع العمل بشكل متوازن على ترميم كل القطاعات الأخرى، خاصة الأعمال الحرفية والصناعية الصغيرة والمتوسطة.

كما ذكر أن مناخ الاستثمار في سورية مناسب، مبينا أهمية البحث عن آلية بناء شركات تجارية في قطاعات صناعية سورية ذات ميزات تنافسية كالصناعات النسيجية بكل أشكالها والأقمشة والمفروشات.

سفير سورية في طهران الدكتور عدنان محمود أكد، من جهته، أهمية وجود إجراءات من قبل الجانب الإيراني لاستكمال خطوات التوقيع على اتفاقية التعاون الاقتصادي الاستراتيجي طويل الأمد بأسرع وقت ممكن ووضعها موضع التنفيذ.

ودعا إلى المشاركة الفاعلة من قبل الشركات الإيرانية في القطاعين الحكومي والخاص بالمشاريع الاستثمارية في سورية، بمختلف القطاعات الإنتاجية والصناعية والزراعية، ومرحلة إعادة الإعمار، والعمل بشكل مضاعف على ترجمة الاتفاقيات التي وقعت والانطلاق إلى مرحلة التكامل والشراكة في العلاقات الاقتصادية بين البلدين.