الشريط الاخباريمحليات

رابطة المحاربين القدماء تحيي ذكرى استشهاد البطل يوسف العظمة

احتفلت رابطة المحاربين القدماء في سورية اليوم بالذكرى السادسة والتسعين لمعركة ميسلون واستشهاد يوسف العظمة وذلك في منطقة ميسلون بريف دمشق.

وأشار رئيس المجلس المركزي للرابطة اللواء المتقاعد عدنان مخلوف في كلمة له أمام ضريح الشهيد يوسف العظمة إلى عظمة الذكرى وما تحمله من قيم نضالية خالدة أسست لمرحلة جديدة في تاريخ سورية قوامها التمسك بالحقوق والثوابت والتضحية في سبيل صون كل ذرة من تراب الوطن مبينا أن الرابطة ستبقى خيمة للمحبة ولتمجيد الشهداء الذين أعطوا ما لديهم من أجل أن نحيا وقدموا حياتهم غالية ليبقى الوطن شامخا.

وبين مخلوف أن الشعب السوري يستلهم من معركة ميسلون القوة والعزيمة في مقارعة الاستعمار والتكفيريين والإرهابيين الذين أتوا إلى سورية وعاثوا فيها فسادا وقتلا لا يردعهم دين ولا يؤنبهم ضمير مشيرا إلى أن سورية واثقة من النصر وصد العدوان الذي لا مثيل له في التاريخ من قبل من جاء يحمل الحقد والكراهية للسوريين.

من جانبه لفت رئيس فرع دمشق للمحاربين القدماء اللواء المتقاعد محمد الشمالي إلى أن الشعب السوري خاض في القرن الماضي أشرس المعارك ومن بينها معركة ميسلون التي تنقل إلى الأجيال صورة منيرة عن صمود رجال أبوا إلا أن يدافعوا عن أرضهم رغم أن موازين القوى لم تكن في مصلحتهم فقاتلوا المستعمر الفرنسي ولم يسمحوا له بالدخول إلا على أجسادهم مبينا أن أبناء وأحفاد يوسف العظمة ورفاقه استطاعوا هزيمة الغازي الفرنسي وطرده من أرض سورية.

بدوره قدم أمين مجلس رابطة المحاربين القدماء العميد عبد الغني جبان عرضا عن سير معركة ميسلون وحيثياتها بين قوات المتطوعين السوريين بقيادة وزير الحربية يوسف العظمة من جهة والغازي الفرنسي المزود بالطائرات والدبابات والمدافع والإمدادات من جهة أخرى مشيرا إلى أن الشهيد العظمة رفض ومن معه إنذار غورو متحدين بقواتهم المحدودة القوة العسكرية الفرنسية المتقدمة باتجاه دمشق سنة 1920 للسيطرة على سورية واحتلالها.

واستعرض المهندس مازن أحمد يوسف من أعضاء الرابطة مراحل إعداد مجسم معركة ميسلون الذي تم تصميمه من أجل هذه المناسبة والذي يعد الأول من نوعه في الوطن العربي حيث يصور الطبيعة الطبوغرافية للمعركة التي كانت عنوان الفداء والتضحية وفيها الدلالة الواضحة بأن الشعب السوري قدم الكثير في سبيل الدفاع عن استقلاله وعزته.

ووضع مخلوف وأعضاء الرابطة إكليلا من الزهور على ضريح الشهيد يوسف العظمة وقرؤوا الفاتحة على روح الشهيد ورفاقه الأبطال.