الشريط الاخباريدولي

ردا على “الصفقة”.. سوبونينا: الجبير بدائي ويفتقد للخبرة السياسية

بعد أن أقام وزير الخارجية السعودي المقارنة في النفوذ والتأثير الدولي بين بلاده، وروسيا الاتحادية، وأغراها باستثمارات خليجية لا تحصى وتفوق تلك التي توظفها الصين في الاقتصاد الروسي، بما يجعلها قوة تفوق الاتحاد السوفيتي، لازمت الدوائر الرسمية الروسية الصمت، في خطوة لمس فيها البعض رويّة تعرف عن الروس قبل الرد، واعتبرها آخرون، ردا طبيعيا على مقايضات ومقارنات واهية لا تستحق التعليق عليها.

وكان وزير خارجية النظام السعودي عادل الجبير عرض “صفقة” على موسكو تلخصت في “التخلي عن دعم القيادة السورية لقاء نفوذ روسي يفوق السوفييتي في المنطقة”.

ومن بين الشخصيات الروسية المعروفة في الوسطين الإعلامي والعلمي في روسيا والعالم العربي، علّقت على عرض الوزير السعودي، يلينا سوبونينا مستشارة المعهد الروسي للبحوث الاستراتيجية، والتي كان أبرز ما استخلصته من تصريح الجبير، أنه “بدائي، وينم عن ضعف الخبرة السياسية”.

وأشارت سوبونينا، إلى أن دور روسيا على الحلبة الدولية لا يقاس بـ”البترودولار”، حيث قالت: “السيد الجبير، وزير حيوي وشاب، لكنه لا يتمتع بالقدر الكافي من الخبرة الدبلوماسية والسياسية التي تخوله تقييم دور روسيا وثقلها على الساحة الدولية. وزن بلادنا لا يقاس بـ”البترودولار” أو الريال السعودي”.

وأضافت: “لا يتوجب معالجة القضية السورية بهذا القدر من البدائية، وابتزاز موسكو مرفوض في هذه الحال، والقيادة الروسية لن تبدل من موقفها في المستقبل المنظور”.

البعث ميديا || رصد