ثقافة وفن

رمزية “المرأة” في معرض “شموع السلام” بدار الأوبرا

روح المرأة وأنوثتها الطاغية كانت المحور الأساسي في معرض جمعية شموع السلام المقام حالياً في صالة المعارض في الأوبرا ويستمر حتى نهاية الشهر الجاري.

المرأة برمزيتها إلى الوطن وإلى المقاومة والصمود اتخذت بريشة الفنانين وأساليبهم المختلفة بين الواقعية والتعبيرية وشيء من التجريد الممتزج بالتعبيرية صوراً متعددة تعكس بصورة فنية غير مباشرة واقع الحرب السورية عبْر اللوحات الإفرادية الصامتة الجانحة نحو الحزن والتأمل والسكون.

في حين كانت بعض اللوحات أكثر قرباً من الواقع في تجسيد المرأة مع الموسيقا إيماءة إلى استمرار المرأة بحياتها الطبيعية وتعبيرها من خلال الجماليات الإبداعية عن المقاومة.

وحفل المعرض أيضاً بومضات تعبيرية تضيء عوالم الحب بالإبهار اللوني كلوحة الثنائية بين الرجل والمرأة والتي طغى عليها لون البنفسجيات، إضافة إلى ومضات من المشاهد الطبيعية بألوانها المشرقة التي وظّفها الفنانون أيضاً لنشرروح السلام المنشود.

تميز المعرض بمشاركة الفنان الكبير جورج فرنسيس بلوحة إفرادية لحالة تأملية تعيشها المرأة إلى جانب سوسن البواب وناديا نجيم ولينا رزق ورندة تفاحة ونعمت بدوي ونضال خويص وإسماعيل نصرة وآخرين. ملده شويكاني